الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طرق التعامل مع الطفل بعد التطعيم.. طبيبة تكشف التفاصيل

الأحد 30/يوليو/2023 - 11:30 م
تطعيم الطفل
تطعيم الطفل


بعد التطيعم تشعر الأم بقلق تجاه الطفل الصغير ولا تعرف ما الطرق الصحيحة للتعامل معه وخاصة في حالة ارتفاع درجة حرارته، وإذا كان أول طفل لها، حيث يجب على الأم متابعة التفاصيل التالية جيدا لمعرفة النقاط التي يجب اتباعها لتفادي مخاطر التطعيم، نظرا لأن التطعيم مهم جدا للطفل وخاصة تطعيم (شهرين - 6 شهور - 4 شهور - تطعيم العام الأول - تطعيم العام ونصف).

ويوفر موقع صحة 24 في النقاط التالية نصائح مهمة لمرور يوم التطعيم دون مشاكل ولكي تطمئن الأم على طفلها دون الشعور بقلق وتوتر.

طرق التعامل مع الطفل بعد التطعيم

كشفت الدكتورة يمنى شاهين، زميل الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، وأخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن طرق التعامل مع الطفل بعد التطعيم، قائلة إنه يجب الأمهات معرفة أن يوم التطعيم طبيعي ويجب التماسك ومعرفة الإجراءات الصحيحة لتفادي مخاطر السخونية وارتفاع درجات الحرارة.

وأكدت لـ صحة 24، على أهمية تطعيم الأطفال خصوصا من تطعيم شهرين لـ سنة ونصف، معلنة أن هناك أشياء على الأم الالتزام بها للمساعدة في حماية الطفل من المخاطر.

وقالت زميل الكلية الملكية البريطانية لطب الأطفال، إنه يجب إعطاء الطفل البارسيتامول أو البروفين، في حالة تعرض الطفل للسخونية.

ونصحت الدكتورة يمنى شاهين، بضرورة إعطاء البروفين في حالة كان هناك تورم وتصلب في منطقة الحقنة،

وأعلنت أنه يمكن إعطاء البروفين للطفل بعد سن 6 شهور، وعن السؤال المستمر من الامهات أن خوافض الحرارة تؤثر سلبا على التطعيم، قالت إنها لا تؤثر هذه الأدوية على فعالية التطعيم في شيء.

ووجهت نصيحة للأمهات المرضعات، أنهم لابد أن يحرصن على إرضاع الطفل الصغير رضاعة طبيعية، وخاصة في المدة التي يحصل الطفل فيها على الحقنة، والرضاعة الطبيعية مفيدة وتساعد على تخفيف آلام الطفل، بجانب وضع كمادات على المنطقة التي يوجد بها ألم مكان الحقنة، وتكون المياه فاترة وليست باردة ويتم تغيير كل ساعتين ليتخلص الطفل من مكان الورم ويستعيد طاقته في الحركة.

وأكدت على ضرورة التطعيمات للطفل، للحماية من الأمراض، فضلا عن التطعيمات الإضافية التي تحمي الطفل من الأمراض مثل الروتا لحماية الطفل من النزلات المعوية.