الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التخلص من طفح الإبط.. عدوى السعفة والتهاب الغدد العرقية من أهم أسبابه

الإثنين 31/يوليو/2023 - 12:00 م
طفح الإبط
طفح الإبط


الحكة في منطقة الإبط يصحبها احمرار في اللون، قد تكون من علامات الإصابة بطفح الإبط، وقد تكون غير مريحة ومؤلمة في بعض الأحيان، وذلك مع وجود الحرارة والرطوبة، وفي هذا السياق هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث طفح الإبط، منها عدوى السعفة أو التهاب الجلد التماسي التحسسي، إلى آخر تلك الأسباب.

أسباب طفح الإبط

وفي هذا السياق تحدث الدكتور أورفي بانشال، طبيب الأمراض الجلدية والتجميل في جوروغرام، حول أسباب طفح الإبط، مشيرًا إلى أن الأمر لا يتعلق دائمًا بالحرارة والرطوبة، وذلك لأن هناك العديد من أسباب الطفح الجلدي في منطقة الإبط حسبما ذكر موقع"healthshots"، حيث جاءت كالتالي: 
1. الـمذح 
قال الدكتور بانشال، بأن هذه حالة جلدية التهابية تحدث عندما يتم فرك البشرة ما يؤدي إلى زيادة شدته، وذلك بفعل الحرارة والرطوبة وعادة ما يبدو كطفح جلدي أحمر، مردفًا: تُحبس الرطوبة التي عادة ما تكون بسبب التعرق، ما يجعل أسطح البشرة تلتصق ببعضها البعض في ثنايا البشرة، فتزيد الرطوبة من الاحتكاك، ما يؤدي إلى التهاب الجلد وتلفه.
2. التهاب الجلد التماسي التحسسي
وصرح أورفي، بأن التهاب الجلد التماسي يحدث عندما يتلامس الجلد مع مادة مسببة للحساسية أو مهيجة، ما يؤدي إلى تطور رد الفعل التحسسي في غضون ساعات قليلة من التعرض لمسببات الحساسية أو المهيجات، وعادة ما تكون مثيرة للحكة بجانب أنها حمراء اللون وسريعة التهيج للجلد، ومن أسباب التهاب الجلد التماسي هي:

  • المواد الكيميائية الموجودة في المنظفات ومنتجات العناية الشخصية مثل مزيلات العرق وبودرة التلك.
  • مسببات الحساسية البيئية.
  • الأدوية.
  • لسعات الحشرات أو لدغاتها.

3. عدوى السعفة
وأشار طبيب الأمراض الجلدية إلى أن السعفة هي طفح جلدي ناتج عن عدوى فطرية تظهر على الجسم، مشيرًا إلى أنها عادة ما تكون طفحا جلديا دائريا مثيرا للحكة مع وجود جلد نقي في المنتصف، وهذا هو سبب تسميته بالسعفة حيث إنها مجرد آفة متقشرة على شكل حلقة في الإبط، ويكون التعرق هو السبب الأكثر شيوعًا وراءه.
4. التهاب الجلد الدهني
وأوضح الدكتور بانشال، أن التهاب الجلد الدهني هو التهاب يصيب الطبقات العليا من الجلد، تكون فيه البشرة حمراء اللون ومثيرة للحكة وتلقي بالقشور، وقد تكون هذه الحالة وراثية وغالبًا ما تتفاقم بسبب التغيرات الهرمونية والظروف الجوية الباردة.

5. مشكلة جلدية شائعة
وأكد أورفي، بأن هذا المرض يعد مشكلة جلدية شائعة ناتجة عن انسداد أو التهاب القنوات العرقية المفرزة، حيث تظهر الدخنيات كثيرًا في المناخات الحارة أو الرطبة أو الاستوائية.

6. التهاب الغدد العرقية القيحي
وأردف الطبيب، بأن التهاب الغدد العرقية القيحي، يعد حالة جلدية تسبب كتلًا مؤلمة عميقة في الجلد، تظهر عادة في أجزاء من الجسم، عندما يلامس الجلد بعضه مثل الإبطين، والتي عادة ما تكون عدوى بكتيرية.

كيفية التخلص من طفح الإبط ؟

وتناول طبيب الأمراض الجلدية، بعض النصائح لعلاج طفح الإبط، موضحًا أنه يجب في البداية زيارة طبيب الأمراض الجلدية لتحديد وتشخيص سبب الطفح الجلدي تحت الإبط، وفي حال إن كانت عدوى فطرية، فينبغي البدأ بوضع الكريمات المضادة للفطريات، وفي حال وجود حساسية فيكون العلاج فغالبًا ما يكون العلاج في هذه الحالة عبارة عن مستحضرات مهدئة.

أما عن الالتهابات البكتيرية فقال بانشال، سوف يتم إعطاء بعض المضادات الحيوية في بعض الأحيان، حتى القيام بشيء بسيط مثل تغيير مزيل العرق الخاص، حيث يمكن أن يساعد في التخلص من طفح الإبط، ويمكن منع طفح الإبط من خلال النصائح التالية:

  • تحديد وتجنب المواد المسببة للحساسية كلما أمكن ذلك.
  • استخدام منتجات العناية الشخصية غير المعطرة والخالية من العطور.
  • الاستحمام بانتظام بماء فاتر والحفاظ على النظافة.
  • استخدام مساحيق مضادة للتهيج، عندما يصبح الجو حارًا أو عند ممارسة الرياضة.
  • ارتداء ملابس وأردية تحتية مناسبة تمامًا، فلا يجب أن تكون ضيقة جدًا.
  • غسل الملابس والفراش والمناشف بشكل متكرر.
  • غسل اليدين بعد التواجد حول التربة والحيوانات والنباتات.