الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

للتخلص من الزغطة سريعًا.. 8 طرق بينها التنفس في كيس وإخراج اللسان

الإثنين 31/يوليو/2023 - 03:00 ص
الزغطة
الزغطة


سواء كان بسبب الإجهاد أو الإثارة أو تناول الطعام فقد أُصيب أحدنا عدة مرات بالفواق أو ما يعرف بـ الزغطة، وفي الكثير من الأحيان تستمر هذه التشنجات لفترة طويلة وبشكل مؤلم.

تقلصات الحجاب الحاجز

وتحدث وفقا لموقع the sun بسبب الحجاب الحاجز- العضلة الموجودة أسفل رئتيك - التي تنقبض وتهتز القصبة الهوائية لتتسبب في حدوث صوت  الزغطة، وتتضمن الأشياء التي قد تسبب الزغطة ما يلي:

  • الأكل والشرب بسرعة كبيرة، وخاصة تناول المشروبات الغازية.
  • الإفراط في الأكل.
  • حرقة في المعدة.
  • ضغط.
  • تغيرات مفاجئة في درجة حرارة الهواء.
  • بعض الأدوية، مثل أدوية علاج القلق (البنزوديازيبينات).
  • كحول.

8 علاجات للتخلص من الزغطة

توجد بعض العلاجات التي يمكنك تجربتها للتخلص من الزغطة سريعا: 

1. غط فمك:
حاول وضع يديك على أنفك وفمك ولكن استمر في التنفس بشكل طبيعي، حيث إن تغطية الفم تعطي جرعة إضافية من أول أكسيد الكربون، والتي يمكن أن تساعد في وقف الفواق.

2. تناول شيئا حلوا:
يبدو ابتلاع ملعقة من السكر، لكن يجب تحبب الحلوى لأنها يمكن أن تساعد في تحفيز العصب المبهم - وهو عصب مسؤول عن الهضم ومعدل ضربات القلب والتنفس وردود الفعل - وفقًا لدراسة نُشرت في مجلة New England Journal of Medicine.

يمكن أن يتداخل هذا التحفيز في الواقع مع منعكس الفواق، مما يتسبب في توقف الحجاب الحاجز عن النوبات.

3. سد الأذنين:
طريقة أخرى يمكنها تحفيز العصب المبهم، إذ ينصح بإغلاق الأذنين لمدة 20-25 ثانية أو طي شحمة أذنيك لتغطية أذنيك، ويمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى إرسال رسالة لإرخاء الحجاب الحاجز عبر العصب المبهم.

4. إخراج اللسان:
يمكن أن يساعد إخراج لسانك على التنفس بشكل أكثر سلاسة لتهدئة الفواق، كما يوصي أطباء بكلية الطب بجامعة هارفارد بشد لسانك بلطف.

5. التنفس في كيس:
ينصح التنفس في كيس صغير ببطء، حيث يكون له تأثير مشابه للتنفس في يديك، مما يزيد من ثاني أكسيد الكربون في الدم، مما يجعل الحجاب الحاجز ينقبض بشكل أعمق للحصول على المزيد من الأكسجين، إلا أنه ينصح بالتوقف في حالة الشعور بالدوار.

 

 

6. شرب الماء:
يتم إرشاد الاشخاص المصابين بتناول 10 رشفات من الماء واحدة تلو الأخرى دون توقف، حيث يشجع البلع سريعًا الانقباضات المنتظمة للمريء، والتي تتجاوز تشنجات الحجاب الحاجز وتقي من الفواق.

7. مص الليمون:

مص ثمرة ليمون تساعد في تهدئة التقلصات، حيث يمكن أن يؤدي القيام بذلك إلى مقاطعة رد فعل الفواق مرة أخرى.

8. تدليك الرقبة:
أوصت كلية الطب بجامعة هارفارد بتحفيز الجلد الذي يغطي الأعصاب الشوكية بالقرب من الرقبة عن طريق النقر أو فرك مؤخرة العنق، حيث يساعد على التخلص من الزغطة.