السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

نقص الكالسيوم قد يؤدي للإصابة بالسكتة القلبية.. اللبن والخضراوات الحل

الإثنين 31/يوليو/2023 - 04:00 م
الإصابة بالسكتة القلبية
الإصابة بالسكتة القلبية - أرشيفية


يعد اللبن من المشروبات الأساسية والمفيدة جدًا للإنسان، وذلك لاحتوائه على الكالسيوم الذي يلعب دورًا حيويًا في بناء العظام والأسنان والحفاظ عليها، هذا بجانب أنه يعتبر المعدن الأساسي الموجود في العظام، وبالتالي فهو يوفر البنية والقوة للجسم بشكل كُلي.

وفي هذا السياق كشف الدكتور أبهيجيت بورس، طبيب القلب التداخلي، معهد القلب الآسيوي، مومباي، عن وجود علاقة بين الكالسيوم والقلب مرتبطان بطريقة أو بأخرى، موضحًا أن نقص الكالسيوم ليس جيدًا للقلب، وذلك حسب ما نشره موقع"healthShots".

أسباب أهمية الكالسيوم للجسم

يعد الكالسيوم معدنا أساسيا يحتاجه الجسم لمختلف الوظائف الهامة، بصرف النظر عن الحليب، حيث يمكن الحصول على الكالسيوم من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، مثل اللبن والسبانخ والبروكلي وغيرها من الخضروات، وعن أبرز أسباب أهمية الكالسيوم للصحة، فجاءت كالتالي:
1. وظيفة العضلات
أوضح طبيب القلب التداخلي، أنه بصرف النظر عن الحفاظ على صحة العظام والأسنان، فإن الكالسيوم ضروري أيضًا لتقلص العضلات واسترخائها، بما في ذلك العضلات المشاركة في الحركة ونبض القلب والتنفس، مشيرًا إلى أنه عندما تصل النبضات العصبية إلى العضلات، يتم إطلاق أيونات الكالسيوم، ما يؤدي إلى تقلص العضلات.
2. وظيفة الجهاز العصبي
ولفت بورس، إلى أن الكالسيوم يشارك في نقل الإشارات العصبية في جميع أنحاء الجسم، بجانب أنه يساعد في إطلاق الناقلات العصبية، والمواد الكيميائية التي تسمح للخلايا العصبية بالتواصل مع بعضها البعض لذا، فإن الكالسيوم مهم للحفاظ على الأداء الطبيعي للجهاز العصبي.
3. تخثر الدم
وأكد أبهيجيت، أن الكالسيوم ضروري لتخثر الدم، وهي عملية حرجة تمنع النزيف بعد الإصابة، حيث يساعد في تنشيط العديد من البروتينات التي تشارك في عملية التخثر.

4. إفراز الهرمونات
ولم تتوقف أهمية الكالسيوم عند هذا الحد، حيث يشارك في إفراز هرمونات مختلفة، بما في ذلك الأنسولين الذي ينظم مستويات السكر في الدم، وهرمون الغدة الدرقية الذي يتحكم في مستويات الكالسيوم في الجسم،  هذه الهرمونات ضرورية للحفاظ على الصحة العامة.

هل يمكن أن يسبب نقص الكالسيوم مشاكل في القلب؟

 أكد الدكتور بورس، أنه وجد باحثون في لوس أنجلوس في عام 2017، أن الأشخاص الذين يعانون من نقص الكالسيوم قد يكون لديهم فرص أكبر للإصابة بالسكتة القلبية، موضحًا أن نقص الكالسيوم ليس سببًا مباشرًا لأمراض القلب، ولكنه يمكن أن يساهم في بعض الحالات التي تؤثر على صحة القلب.

المشاكل التي تتعلق بالقلب نتيجة نقص الكالسيوم

1. ارتفاع ضغط الدم
شدد طبيب القلب التداخلي، أن الكالسيوم يلعب دورًا في الحفاظ على ضغط الدم ضمن المعدل الطبيعي، مشيرًا إلى أنه عندما تكون مستويات الكالسيوم غير كافية، يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة ضغط الدم، والتي إذا تُركت دون رقابة، يمكن أن تسهم في تطور أمراض القلب والأوعية الدموية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

2. عدم انتظام ضربات القلب
ونوه أبهيجيت، بأن الكالسيوم ضروري لعمل النظام الكهربائي في القلب، حيث إنه عندما تكون مستويات الكالسيوم غير متوازنة، يمكن أن تعطل الإشارات الكهربائية التي تنظم إيقاع القلب، ما يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب.

3. مرض الشريان التاجي
لا يتسبب نقص الكالسيوم بحد ذاته في الإصابة بمرض الشريان التاجي بشكل مباشر، ولكنه قد يكون مرتبطًا بحالات تساهم في تطوره، هذا ما أكده بورس، موضحًا أنه على سبيل المثال، قد يؤدي تناول الكالسيوم غير الكافي إلى ارتفاع ضغط الدم وزيادة مستويات الكوليسترول، وكلاهما من عوامل الخطر لمرض الشريان التاجي.
4. ارتباط هشاشة العظام بأمراض القلب
واختتم طبيب القلب، بأنه إذا كان الشخص لا يحصل على ما يكفي من الكالسيوم، يمكن أن يضعف عظامه ويساهم في الإصابة بهشاشة العظام، مشيرًا إلى أنه قد يكون الأشخاص المصابون بهشاشة العظام أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في القلب والأوعية الدموية، وربما بسبب عوامل الخطر المشتركة مثل العمر والاختلالات الهرمونية والالتهابات.