الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سرطان المريء.. طبيب يحذر من عرض شائع

الإثنين 31/يوليو/2023 - 07:01 م
سرطان المريء
سرطان المريء


سرطان المريء يعد واحدًا من أهم أنواع الأورام أو السرطانات التي تصيب الإنسان، والتي تشيع الإصابة به بين الرجال أكثر من النساء، وإن كان يصيب كلا الجنسين.

وهناك عدد من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بـ سرطان المريء، لكن هناك عرض شائع يحذر الأطباء من أنه قد يكون ناتجا عن الإصابة بـ سرطان المريء، وبالرغم من ذلك لا ينتبه إليه الكثيرون من الناس، ويعتقدون أنه محض مشكلة بسيطة لا تستدعي أي قلق، ولا تستدعي الكشف أو زيارة الطبيب.

سرطان المريء

سرطان المريء هو نوع من الأورام التي تصيب المريء، وهو أنبوب طويل ومفرغ يبدأ من الحلق إلى المعدة، ويعمل على نقل الطعام والشراب من نهاية الحلق إلى المعدة.

عادة ما يبدأ سرطان المريء في الخلايا المبطنة لـ المريء، ويمكنه أن يصيب أي منطقة على طول امتداد المريء.

ووفقا لعدد من الإحصائيات، فإن سرطان المريء يعتبر سادس أكثر أسباب الوفاة نتيجة الإصابة بالسرطان حول العالم، وتزداد خطر الإصابة به في حالات التدخين وتناول المشروبات الكحولية والسمنة المفرطة إلى جانب بعض العادات الغذائية غير الصحية.

عرض شائع

حذر الدكتور أندريه إيسايف أبوستولوف، أخصائي الأورام، من عرض شائع قد يكون دليلا على الإصابة بـ سرطان المريء.

وقال أخصائي الأورام إن الحرقة قد تشير إلى الإصابة بسرطان المريء، موضحا أن السبب الأساسي لهذا النوع من السرطان هو التدخين وداء الارتداد المعدي المريئي، أو ما يعرف باسم مرض ارتجاع المريء (Gastroesophageal reflux disease) الذي يتطور تحت تأثير ارتجاع محتويات المعدة والحمض إلى المريء، ما يؤدي إلى التهاب الأنسجة والشعور بالحرقة.

وبحسب ما ذكرته وكالة نوفوستي، أشار الطبيب إلى أن سرطان المريء يمكن أن يتطور في حال تجاهله لسنوات عدة، مؤكدا أن هناك أسبابا عدة يمكن أن تتسبب في الإصابة بالمرض، منها السمنة والوزن الزائد، وتناول المشروبات والأطعمة الساخنة، والحرق الكيميائي للمريء.

ونوه بأنه حال الإصابة بـ سرطان المريء، يمكن أن يشعر المريض بوجود كتلة في الحلق والبلع المتكرر والتقيؤ وألم في الصدر أو الظهر ومشكلات في البراز.