الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مخاطر تأثير مرض السكر على العين.. استشاري: تصل لنزيف وتليف الشبكية

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 07:00 ص
تأثير السكر على العين
تأثير السكر على العين


يتزايد خطر إصابة العين بأمرأض مع الإصابة بمرض السكر، إذ للسكري تأثير على بعض أجهزة الجسم والتي من ضمنها العينين، حيث يؤثر ارتفاع السكر سلبًا على العين، وقد يؤدي إلى ما يعرف بـ اعتلال الشبكية السكري.

تأثير مرض السكر على العين

وبحسب أحمد صلاح دويدار استشاري جراحة العيون، فإن مرض السكر مرتفع في مصر بدرجة كبيرة، كما أن المرض يؤثر على 3 أجهزة في الجسم وهي: العين والكلى والأعصاب، وفي حالة إهمال ضبط السكر في الجسم يؤثر بالتوازي على الأجهزة السابقة.

ويكشف استشاري جراحة العيون أنه في بداية مرض السكر لا يلاحظ تأثيره على العين، ولكن مع تقدم المرض يبدأ في التأثير على جدران الأوعية الدموية التي تقوم بتغذية العين، مما يسبب ارتشاح في الشبكية وهذا في المراحل الأولى، ومن ثم تبدأ الأوعية الدموية في الضيق والانسداد، مما يؤدي إلى تغذية غير كاملة للشبكية وبالتالي يحدث نزيف في الشبكية وتليف. 

ويكمل دويدار: بعد تطور الحالة يتم اللجوء إلى علميات مثل الليزر أو الجسم الزجاجي، وعادة الأحوال لا تعود لما كانت عليه قبل إجراء العملية، متابعا: ما نحاول فعله هو تثبيت الأمر على ما هو عليه.

وأوضح دويدار أن أفضل علاج للشبكية السكرية، هو ضبط السكر قبل أن تتدهور حالته الصحية والوصول إلى مرحلة متطورة من تدهور الشبكية.

أعراض تأثير السكر على العين

وتشمل أعراض تأثير السكر على العين العديد من العلامات التي قد تظهر على مريض السكر، والتي ينبغي عدم إغفالها والحذر من إهمال علاجها، وقد تشمل هذه الأعراض زغللة العين أو حدوث التهابات وحرقان بالعين، كذلك وجود شبورة على العينين وعدم الرؤية بشكل جيد، بالإضافة إلى عدم رؤية تفاصيل الكلام وعدم وجود تحسن في الرؤية عند ارتداء النظارة.

كما تتضمن الأعراض حدوث جفاف للعين والتي تظهر في شكل احمرار للعين وإفرازات وحرقان وقد يتطور الجفاف ليؤدي لحدوث قرحة في القرنية أو قرحة فيروسية في القرنية بسبب مضاعفات السكر وتأثيره على إضعاف المناعة.