الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض يمكن أن تتسبب في الإصابة بالعمى.. احذرها

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 08:00 ص
العمى
العمى


العمى هو عيب بصري يعاني فيه الشخص من فقدان كلي أو جزئي للرؤية، ولا يمكنه إدراك الضوء أو الأشكال أو الألوان، حيث قد يكون ناتجًا عن عوامل مختلفة، بما في ذلك أمراض العيون أو الإصابات أو الحالات الخلقية.

ويعرف العمى الكامل بأنه عدم وجود أي إدراك بصري، بينما يشير العمى الجزئي إلى ضعف الرؤية، حيث يعتمد الأفراد المكفوفون على الحواس والأدوات الأخرى مثل العصي أو كلاب التوجيه للتنقل في العالم، وذلك كونه غير قادر على أن يعيش حياة منتجة، مما يضطر الأعتماد على الآخرين في معظم الأشياء، وذلك حسبما جاء في موقع"thehealthsite".

أمراض يمكن أن تسبب العمى


الزرق
هي مجموعة من حالات العين التي يمكن أن تلحق الضرر بالعصب البصري، مما يؤدي إلى فقدان البصر بشكل تدريجي، حيث إن زيادة ضغط العين هو عامل خطر شائع يؤثر على الرؤية المحيطية أولًا، ويحتمل أن يتطور إلى العمى الكامل إذا تُرك دون علاج.

الزرق

إعتام عدسة العين
يرى الشخص ضبابية على عدسة العين، مما قد يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية وتقليل مرور الضوء، وقد يؤدي عدم علاج إعتام عدسة العين إلى إعاقة بصرية شديدة أو عمى، مما يؤثر على الأنشطة اليومية والحياة الإنتاجية.

إعتام عدسة العين

اعتلال الشبكية السكري
يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى تلف الأوعية الدموية في شبكية العين، مما قد يؤدي إلى فقدان البصر أو العمى إذا لم يتم السيطرة عليه، ويمكن للإدارة المناسبة والاكتشاف المبكر منع النتائج الوخيمة.

اعتلال الشبكية السكري

التنكس البقعي المرتبط بالعمر (AMD)
التنكس البقعي المرتبط بالعمر، هو مرض يصيب العين، وبالتحديد الجزء المركزي من الشبكية، حيث يتسبب ذلك في فقدان تدريجي للرؤية المركزية، مما يؤثر على المهام مثل القراءة والتعرف على الوجوه.

التراخوما
وهي عدوى بكتيرية بالعين تسبب تندب القرنية والجفون، حيث يمكن أن تؤدي أكثر من إصابة في عينك في العام إلى العمى.

التراخوما

أطعمة تساعد على التخلص من جفاف العين
 

يحدث جفاف العين عندما تقلل قناة العين أو توقف إنتاج الدموع، كما أنه نتيجة لنقص المغذيات، ويمكن إصلاح جفاف العين بالحصول على المزيد من العناصر الغذائية التالية:

  • الريتينول

هذه هي النسخة النشطة من فيتامين أ الموجودة في الجزر والبيض والزبدة والجبن والأسماك.

  • الزنك

يتوفر الزنك بكثرة في بذور اليقطين والكاجو والدجاج.

  • أوميجا 3.

يعتبر الجوز والفاصوليا والأفوكادو والسلمون مصادر رائعة لهذه المغذيات.