الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد مذهلة لاستخدام زيت الأفوكادو.. حل سحري لترطيب الوجه والشفاه وتحضيره بخطوات بسيطة

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 01:01 م
فوائد زيت الأفوكادو
فوائد زيت الأفوكادو


يتمتع زيت الأفوكادو بصفات طبيعية رائعة توفر مجموعة كبيرة من المزايا للبشرة، من ضمنها أنه غني بالأحماض الدهنية الأساسية والفيتامينات ومضادات الأكسدة، حيث يغذي زيت الأفوكادو البشرة ويرطبها ويجددها، ويصنف على انه مرطب طبيعي، يقوم بتيرطب البشرة بعمق ويتركها ناعمة ونضرة، هذا إلى جانب أنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات، حيث يساعد على محاربة علامات الشيخوخة ويعزز جمال البشرة.

فوائد استخدام زيت الأفوكادو

يتمتع ويت الأفوكادو بالعديد من الفوائد وذلك وفقًا لما نشرة موقع"healthshots"، والتي جاءت كالتالي:

1. مرطب للوجه:

بعد تنظيف الوجه، يتم وضع بضع قطرات من زيت الأفوكادو على البشرة، مما يؤدي إلى تغلغل الزيت بعمق، فينتج عنها ترك الوجه رطبًا ونضًا، وذلك نظرًا لخصائصه التي لا تسبب انسداد المسام، فإنه لن يسد المسام.
2. علاج تحت العين:

يتم وضع كمية قليلة من زيت الأفوكادو تحت العينين لتقليل الانتفاخ وتقليل ظهور الهالات السوداء، حيث تساعد مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها زيت الأفوكادو، على محاربة علامات الشيخوخة.
3. مرطب للجسم:

 يتم استخدام زيت الأفوكادو في جميع أنحاء الجسم لحبس الرطوبة، خاصة بعد الاستحمام، مما ينتج عنه ترك البشرة ناعمة ومخملية.

4. زيت التدليك:

بفضل قوامه الناعم وخصائصه المفيدة، يعتبر زيت الأفوكادو زيت تدليك ممتاز، حيث يتم مزجه مع بضع قطرات من الزيوت العطرية للحصول على فوائد إضافية للعلاج بالروائح.

5. مزيل المكياج:

يعمل زيت الأفوكادو كمزيل طبيعي للمكياج، حيث يتم استخدامة عن طريق وضع كمية صغيرة برفق على الوجه، ثم تدلكيها لإذابة المكياج، وبعد ذلك يتم مسحها بقطعة قماش ناعمة.

6. مرطب الشفاه:

يعد زيت الأفوكادو مرطب شفاه، حيث يمكن صنعة عن طريق مزجه مع شمع العسل وأيًا من أنواع الزيوت العطرية، ثم يتم وضعه على الشفاه لإبقائها ناعمة ومرطبة.
7. زيت بشرة:

 يمكن استخدام زيت الأفوكادو كزيت بشرة، وذلك عن طريق وضع قطرة منه على البشرة، وبعدها يتم تدليكها برفق للحفاظ عليها صحيًا صحية ومنع الجفاف.

كيف يتم صناعة زيت الأفوكادو في المنزل؟

جمع المكونات
لصنع زيت الأفوكادو محلي الصنع، سنحتاج إلى أفوكادو ناضج وسكين وملعقة وخلاط ومصفاة شبكية دقيقة أو قماش قطني.
استخراج لحم الأفوكادو
يتم تقطيع الأفوكادو الناضجة إلى نصفين واستخلصي البذور، ثم يتم استخدام ملعقة لاستخراج اللب ونقله إلى الخلاط.

خلط الأفوكادو
اثم يتم خلط لب الأفوكادو حتى يتم الحصول على قوام ناعم ودسم، حيث تساعد عملية المزج على إخراج الزيت من لب الثمرة.

فصل الزيت
يأتي بعد ذلك دور المصفاة شبكية دقيقة أو القماش قطني، حيث يتم وضعه فوق وعاء، ثم يتم سكب مزيج الأفوكادو المخلوط على المصفاة، مما يسمح للزيت بالانفصال والتقطير في الحاوية، ويمكن استخدام ملعقة للضغط برفق على الخليط، مما يساعد على إخراج المزيد من الزيت.

تخزين الزيت
أخيرًا يتم نقل زيت الأفوكادو الذي تم جمعه إلى زجاجة أو وعاء زجاجي داكن اللون، ثم يتم التأكد من إحكام الغلق قبل تخزينه في مكان بارد ومظلم، والجدير بالذكر أنه يمكن أن يستمر زيت الأفوكادو محلي الصنع المخزن بشكل صحيح لبضعة أسابيع.

نصائح لاستخدام زيت الأفوكادو للعناية بالبشرة

1. استخدام الأفوكادو الناضج دائمًا لضمان أقصى قدر من محتوى الزيت وفعاليته.
2. الاحتفاظ بالزيت بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة لمنع تدهوره.
3. القيام بإجراء اختبار رقعة على منطقة صغيرة من البشرة قبل استخدام زيت الأفوكادو على نطاق واسع للتأكد من عدم المعاناة من حساسية تجاهه.
4. في حين أن زيت الأفوكادو آمن بشكل عام لمعظم الناس، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي الرعاية الصحية في حال وجود أي مخاوف أو مشاكل جلدية.