الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أورام القولون.. كيف يتم تشخيص الإصابة بالمرض؟

الثلاثاء 01/أغسطس/2023 - 07:00 م
سرطان القولون
سرطان القولون


في الوقت الذي يعاني فيه عدد كبير من الناس من أعراض تشير إلى إصابتهم بـ أورام القولون أو سرطان القولون، تزداد التساؤلات بشأن كيفية تشخيص الإصابة بهذا المرض.

فـ أورام القولون أو سرطان القولون أحد أهم أنواع السرطان وأكثرها شيوعا بين الناس، لذا فإن من الضرورة بمكان أن يكون الجميع على علم بأعراض أورام القولون، وكيفية تشخيص الإصابة بـ أورام القولون، لا سيما في حال ظهور عدد من الأعراض التي على إثرها يتم الاشتباه في الإصابة بالمرض.

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» كيف يتم تشخيص الإصابة بـ أورام القولون أو سرطان القولون.

أعراض الإصابة بـ أورام القولون

قال الدكتور خالد عبد العزيز، استشاري علاج الأورام بجامعة عين شمس، إن هناك العديد من العلامات والأعراض التي ما إن تظهر على الشخص حتى تشير إلى احتمالية إصابته بـ أورام القولون، على النحو التالي:

الإصابة بـ إمساك مزمن.

الإصابة بـ إسهال مزمن.

مغص مزمن في البطن.

فقدان الوزن غير المبرر ودون وجود سبب واضح.

وشدد استشاري علاج الأورام بجامعة عين شمس على ضرورة التوجه إلى أقرب مكتب صحي للكشف وغجراء الفحوصات الخاصة بالكشف المبكر عن أورام القولون حال ظهور أي من هذه الأعراض.

كيف يتم تشخيص الإصابة بـ أورام القولون؟

وأوضح استشاري علاج الأورام بجامعة عين شمس أن الكشف المبكر عن أورام القولون أو سرطان القولون يتم باستخدام عينة من براز المريض، بحيث يتم البحث من خلالها عما إذا كانت هناك أي علامات تشير لوجود دم في هذا البراز.

وأكد الدكتور خالد عبد العزيز أن وجود نزيف أو علامات للدم في البراز من الممكن أن يكون دليلا على وجود نتوءات داخل القولون، هذه النتوءات من الممكن أن تكون سرطانية.

وأشار استشاري علاج الأورام بجامعة عين شمس إلى أنه في بعض الأحيان يكون من الأفضل أن يتم إجراء منظار للمشتبه في إصابته بـ أورام القولون، حتى وإن كان تحليل البراز جاءت نتائجه طبيعية، موضحا أنه يتم عمل المنظار كل 5 إلى 10 سنوات حسب نوع المنظار المستخدم.