الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الجراثيم لا تأخذ استراحة.. أمراض يجب الحذر منها خلال الصيف

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 01:00 ص
فصل الصيف
فصل الصيف


يعتقد البعض أن الفيروسات المسببة للعديد من الأمراض تكون خاملة خلال فصل الصيف، مما يؤدي إلى تراجع معدلات الإصابة بعدد من الأمراض.

وفي الحقيقة، لا يمكن أن نأخذ هذا الاعتقاد على محمل الجد، كما لا يمكننا أن نفتي بصحته، لأن الجراثيم لا تأخذ إجازة، وفق التعبير الذي استخدمته شبكة CNN لدى حديثها مع طبيبة مختصة عن هذا الأمر، ما يعني أن علينا الالتزام بالإجراءات الوقائية والاحترازية للوقاية من الإصابة بالامراض، دون النظر إلى ما إن كنا نعيش في فصل الصيف أو فصل الشتاء.

أمراض يجب الحذر منها خلال الصيف

وتعليقا على هذا، وتحت عنوان «من أمراض الجهاز التنفسي إلى مشاكل المعدة، لا تأخذ الجراثيم أي استراحة»، استعرضت شبكة CNN بعض الأمراض التي يجب الحذر منها خلال فترة الصيف.

وقالت الدكتورة نيها فياس، من عيادة كليفلاند إن «هناك الكثير من الأشياء التي يجب علينا الانتباه لها، حتى خلال فصل الصيف».

وأضافت أنه «خلال هذا الوقت من العام، تسافر العائلات، وعادة ما يكونوا حول عدد أكبر من الأشخاص أو بين الحشود، وعندما يتعلق الأمر بصحتك، يجب ألا تتخلى عن حذرك».

وتابعت الطبيبة: «لا ننسى فترة ما قبل جائحة كورونا، عندما كانت الفيروسات مجرد فيروسات صيفية عامة، مثل نزلات البرد، والتهابات الجيوب الأنفية، وما إلى ذلك»، مشددة على أن «هذه الفيروسات لا تزال موجودة».

وقال فياس إن الأمراض الأخرى التي تميل إلى الانتشار خلال الصيف تشمل مشاكل الجهاز الهضمي، والتهاب الملتحمة، والعدوى الفطرية، وحتى الثآليل (وهو نوع من الأمراض الجلدية).

وأوضحت الدكتورة نيها فياس أن «الثآليل الأخمصية تظهر عبر المشي حافي القدمين في منطقة المسبح أو الصالة الرياضية»، مشددة على ضرورة «الالتزام بارتداء الأخفاف أو أحذية أخرى لحماية القدمين في الأماكن المشتركة».

وشددت على أنه يجب الاستمرار في توخي الحذر عندما يتعلق الأمر بفيروس كورونا، الذي لا يزال ينتشر، موضحة أن «الفيروس ليس شديدا بشكل عام، بالرغم من تأثر مختلف الأشخاص بطرق مختلفة».

ونصحت فياس بعدم أخذ إجازة من الاحتياطات التي تتخذها دائما للبقاء بصحة جيدة، بما في ذلك تغطية الفم عند السعال أو العطس، والابتعاد عن الآخرين عندما تكون مريضا، وغسل اليدين باستمرار.