الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أسباب لـ انكماش العضو الذكري.. بينها التدخين وفيروس كورونا

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 04:15 ص
انكماش العضو الذكري
انكماش العضو الذكري


يمكن أن ينكمش حجم العضو الذكري لعدة أسباب متنوعة، وفي أغلب الأحيان يكون الأمر طبيعيا إلا أنه في بعض الأحيان يكون انكماش العضو الذكري بسبب آثار جانبية لحالة خطيرة.

وتقول هيئة الخدمات الصحية البريطانية بحسب ما نشره موقع ذا صن البريطاني إن العضو الذكري عند الرجال يبلغ طوله حوالي 9 سم، عندما لا يكون منتصبًا، لكن من الطبيعي أن تكون أقصر أو أطول من هذا. 

كما وجدت الأبحاث أن متوسط ​​حجم القضيب المنتصب يختلف من حوالي 13 سم إلى 18 سم.

أسباب انكماش العضو الذكري
 

الشيخوخة: 

التقدم في العمر من المحتمل أن يؤثر على حجم العضو الذكري، ويعد ذلك جزءا طبيعيا من الشيخوخة  لأنه من الصعب الحصول على الانتصاب في المرحلة المتقدمة من العمر، حيث تصبح الشرايين التي تغذي القضيب أكثر احتقانًا وضيقًا، مما يجعل من الصعب على الدم أن يتدفق إلى العضو، كما يمكن أن تتدهور الأنسجة الإسفنجية التي تصنع الانتصاب أيضًا بسبب قلة تدفق الدم.

التدخين: 

هناك بعض السموم في السيجارة التي تلحق الضرر بالأوعية الدموية في العضو، وهذا لا يعني فقط أن الخلايا العضلية في العضو يمكن أن تتلاشى، بل قد تسبب أيضًا صعوبات في غرفة النوم.

بعض الأدوية: 

تأتي أغلب الأدوية بآثار جانبية غير مرغوب فيها، وعقار الأديرال، الذي يوصف غالبًا لاضطرابات نقص الانتباه، هو الأكثر شهرة لأنه يؤثر على حجم العضو، كما قد يكون لبعض مضادات الاكتئاب ومضادات الذهان نفس التأثير، ويمكن لبعض الأدوية المستخدمة في علاج مشاكل البروستاتا أن تتسبب أيضًا في تقلص القضيب.

زيادة الوزن:

تعتبر زيادة الوزن مصدر قلق لمعظم الرجال، ليس فقط لأنها يمكن أن تسبب مجموعة من المخاوف الصحية المقلقة، والسبب الذي يجعله يبدو قليلًا على الجانب الأقصر هو أن عضلات الانتصاب مرتبطة بجدار البطن.

جراحة البروستاتا:

قد يعاني الرجال الذين أزالوا البروستاتا من فقدان الحجم، وفي الواقع يحدث هذا في حوالي 70 في المائة من الرجال الذين أجروا هذه الجراحة، والتي تسمى استئصال البروستاتا، لعلاج سرطان البروستاتا.

مرض بيروني:

يعاني بعض الرجال من حالة تسمى مرض بيروني، والتي تؤدي إلى تقوس القضيب عندما يكون منتصبًا.

من الطبيعي تمامًا أن يكون للقضيب منحنى طفيف عندما يكون واقفًا للانتباه، لكن الرجال المصابين بمرض بيروني سيكون لديهم منحنى بارز قد يسبب الألم، ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى صعوبة في ممارسة الجنس وضعف الانتصاب، ويمكن أن تتسبب الحالة أيضًا في تراكم النسيج الندبي الذي يمكن أن يمنع تدفق الدم إلى القضيب ويسبب فقدان الحجم.

كوفيد -19:

قال الخبراء إن تقلص القضيب كعرض من أعراض مرض كوفيد الطويل من المحتمل أن يكون نتيجة لضعف الانتصاب الذي يحدث بسبب الإصابة بالفيروس.

عندما يدخل الفيروس الخلايا البطانية للأوعية الدموية الموجودة في القضيب، يمكن أن يمنع تدفق الدم السليم.