الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

إنفلونزا العين.. هل تنتقل من خلال النظر في عين المصاب؟

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 07:00 ص
انفلونزا العين -
انفلونزا العين - أرشيفية


تُعرف إنفلونزا العين باسم التهاب الملتحمة أو العيون الوردية، حيث تصبح فيها العين حمراء، ثم تبدأ العيون الدامعة في الخروج وتبدأ الحكة في العين، ويعد هذا المرض من الأمراض المعدية، التي يسهل انتقالها من شخص إلى آخر، لذلك يجب توخي الحذر لعدم الإصابة بالعدوى. 

أعراض إنفلونزا العين

تتنوع أعراض إنفلونزا العين، حيث تختلف علامات الإصابة من شخص لآخر، هذا إلى جانب أنها عادةً ما تظهر بعد أسبوعين من الإصابة، وذلك حسبما ذكر موقع"onlymyhealth":

  • احتراق.
  • مثير للحكة.
  • عيون دامعة.
  • عيون حمراء.

كيف تنتقل إنفلونزا العين من شخص لآخر؟

تنتشر إنفلونزا العين بسهولة شديدة عن طريق الاتصال بشخص مصاب، وغالبًا ما يعتقد الناس أن إنفلونزا العين تنتشر من خلال النظر في عيون الشخص المصاب، في حين أنها ليست كذلك على الإطلاق، وتنتشر إنفلونزا العين عن طريق لمس جسم شخص مصاب.

وذلك عن طريق ملامسة السوائل أو الماء الخارج من عيون الشخص المصاب، حيث إنه إذا تم لمس الماء الخارج من عيون شخص مصاب، ثم تم وضع اليد على الفم أو الأنف عندئذ يمكن الإصابة بالعدوى، هذا إلى جانب أنه يمكن أن تنتشر إنفلونزا العين في حال استخدام متعلقات شخصية لمصاب، لذلك يجب الابتعاد عن الأشياء التي يستخدمها.

هل هناك مضاعفات لإنفلونزا العيون؟

في بعض الأحيان قد تستمر ضبابية الرؤية بعد التعافي من إنفلونزا العيون لعدة أسابيع، وقد تصل في حالات نادرة، إلى التسبب في ضررًا دائمًا في القرنية، مما قد يؤدي إلى ضعف النظر، لذلك يجب توخي الحذر من الإصابة.

من الفئة الأكثر عرضة للإصابة بإنفلونزا العيون؟

يعد الأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، هم الفئة الأكبر التي تشاع الإصابة بإنفلونزا العيون بينهم.

نصائح للوقاية من إنفلونزا العين 

  • الاستمرار في غسل اليدين بشكل متكرر.
  • تجنب لمس العينين باليدين.
  • تجنب استخدام أشياء لشخص مصاب.
  • وضع النظارات أثناء الخروج.

وقد تنتشر إنفلونزا العين بسرعة، لذلك لا يمكن تجنبها إلا باتباع هذه التدابير، والتي من أهمها أنه إذا كان أي من الأصدقاء مصاب بالإنفلونزا، فيجب الابتعاد عنهم.