الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الصداع عند الاستيقاظ من النوم.. بينها العلاقة الحميمية والقلق الشديد

الخميس 03/أغسطس/2023 - 08:00 ص
الصداع عند الاستيقاظ
الصداع عند الاستيقاظ من النوم


قال الدكتور عمرو حسن الحسني، أستاذ المخ والأعصاب بالقصر العيني، إن الكثير من الناس عند الاستيقاظ في الصباح يكونون مصابين بالصداع، مشيرا إلى أن هناك العديد من الأسباب التي قد تؤدي لذلك ومن الضروري معرفتها جميعًا للقدرة على تحديد السبب الذي يؤدي للصداع عند الاستيقاظ من النوم صباحا.

أسباب الصداع الصباحي

الشخير

ذكر عمرو حسني أن الشخير من أهم أسباب الصداع الصباحي، وذلك بسبب انقطاع النفس للحظات أثناء الشخير لا يشعر به الشخص. التوقف المتكرر للتنفس أثناء الليل بسبب الشخير قد يكون سببا في الصداع عند الاستيقاظ حيث إن كمية الأكسجين التى تصل إلى المخ أثناء النوم ليست كافية مما يؤدي إلى تراكم ثاني أكسيد الكربون في المخ أثناء النوم، وذلك في حد ذاته يسبب اتساعا في الشرايين يؤدي إلى زيادة الصداع عند الاستيقاظ من النوم.

الجيوب الأنفية

وأوضح أستاذ المخ والأعصاب، أن  صداع الجيوب الأنفية يزيد في الصباح ويقل على مدار اليوم، وذلك بسبب وجود إفرازات متراكمة داخل الجيوب الأنفية يؤدي إلى انسداداها مما يؤدي إلى حدوث صداع يصل ألمه إلى الخد وبين الحاجب.

الإفراط/ قلة النوم

وأشار الدكتور عمرو حسن، إلى أن الإفراط في النوم قد يؤدي إلى صداع حيث إن زيادة عدت ساعات النوم التي اعتاد عليها الجسم غالبًا ما تؤدي إلى صداع ويُعرف بصداع نهاية الأسبوع، وقلة النوم أيضًا تؤدي إلى صداع لأن الجسم لا يحصل على احتياجه من الراحة.

الصداع العنقودي

وكشف عمرو حسن، أن الصداع العنقودي أشد أنواع الصداع على الإطلاق وأسوأ ألم بشري قد يشعر به الإنسان حيث يصيب عينا واحدة وما حولها مما يجعل المريض يشعر بأن أداة حادة داخل عينه تؤدي إلى استيقاظ المُصاب من النوم، وغالبًا ما يُصيب الرجال بنسبة 9: 1 بالنسبة للنساء، ويُعالج هذا النوع من الصداع باستخدام جلسات الأكسجين أو الكورتيزون.

الصداع العنقودي

صداع النوع

أحد أنواع الصداع الذي يحدث في بداية النوم، ويُعرف بصداع النوم حيث ينام الشخص بدون مشاكل وبعدها بوقت قصير يستيقظ من ألم الصداع.

الصداع التوتري

صداع يُصيب الدماغ بالكامل وكأنها مربوطة بحزمة، ويحدث بسبب التوتر الشديد والقلق، والعصبية، على الرغم من أن الصداع التوتري لا يحدث عند الاستيقاظ من النوم إلا أنه لا يزول بالنوم وبالتالي يستيقظ المريض وهو يشعر بألم.

صداع الشقيقة

قد يحدث عند الاستيقاظ من النوم في حالة أن الشخص لم ينم جيدًا أو تناول أطعمة تزيد الصداع النصفي أو تعرض لأحد محفزات الصداع النصفي، مثل الضوء والحرارة والمجهود.

الجز على الأسنان أثناء النوم

الكثير من الناس يضغطون على أسنانهم أثناء النوم لدرجة قد تؤدي إلى تآكل الأسنان، وهذا الضغط الشديد على الأسنان طوال الليل يجعل المريض يستيقظ بصداع شديد.

صداع الممارسة الجنسية

وأكد الدكتور عمرو حسن، أنه من الممكن أن تتسب ممارسة الجنس في الصداع الصباحي، وذلك بسبب المجهود الذي يبذله الشخص أثناء الممارسة الجنسية والوصول للرعشة الجنسية.