السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أمراض تنتقل عبر الاتصال الجنسي.. بينها ما لا يتم الشفاء منه

الأربعاء 25/أكتوبر/2023 - 02:00 م
الاتصال الجنسي
الاتصال الجنسي


هناك  أكثر من 30 نوعًا مختلفًا من البكتيريا والفيروسات والطفيليات التي تنتشر عن طريق الاتصال الجنسي، فضلا عن 8 أمراض ينتج عنها ارتفاع معدلات الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيا أو الاتصال الجنسي.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية أربعة من هذه الأمراض يتم الشفاء منها وهي الزهري والسيلان والكلاميديا وداء المشعرات، وهذه تعد عدوى تصيب المهبل، حسب موقع onlymyhealth.

الأمراض الناتجة عن الاتصال الجنسي

وهناك أمراض تنقل من خلال الاتصال الجنسي، ولكن من المؤسف عدم الشفاء منها وهم التهاب الكبد B، وفيروس الهربس (HSV)، وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV)، وفيروس الحليمي البشري (HPV). 

فيروس الحليمي البشري 

وفيما يخص فيروس الحليمي البشري يعد مثيرا للقلق، نظرًا لأن الغالبية العظمى من حالات سرطان عنق الرحم التي تزيد عن 95٪ سببها الفيروس الذي يتسبب فيه الاتصال الجنسي، وفقا لموقع onlymyhealth.

وبحسب دراسة طبية لن نفهم بها فقط العلاقة بين فيروس الحليمي البشري والسرطان، ولكن الدكتور مريدولا راغاف، MS OBG، كبير المقيمين في قسم OBG، كلية كاستوربا الطبية، يوضح لنا بعض الطرق الشائعة لمنع انتقال هذا الفيروس المرتبط بـ الاتصال الجنسي.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن هذه الفيروسات الناتجة عن الاتصال الجنسي لا تسبب القلق لدى معظم الناس، ولكن الإصابة ببعض الأنواع عالية الخطورة يمكن أن تسبب الثآليل التناسلية أو السرطان.

سرطان عنق الرحم

يعد سرطان عنق الرحم رابع أكثر أنواع السرطان شيوعًا بين النساء على مستوى العالم، حيث تشير هيئة الصحة العالمية إلى أن ما يقرب من 50% من حالات سرطان عنق الرحم عالية الدرجة ناتجة عن نوعين من فيروس الورم الحليمي البشري الذي يتسبب فيه الاتصال الجنسي، كما إن غالبية النساء والرجال النشطين جنسيًا يصابون بالعدوى في مرحلة ما من حياتهم، وقد يتعرض بعضهم للإصابة بالتهابات متكررة.