الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف أتعود على الفلات فوت؟.. ابحث عن حذاء يلائم قدميك

الثلاثاء 05/ديسمبر/2023 - 10:14 م
كيف أتعود على الفلات
كيف أتعود على الفلات فوت؟


كيف أتعود على الفلات فوت؟.. عند الاصابة بتسطح القدم أو الفلات فوت فقد يحتاج المصاب إلى العلاج وفترة من التأقلم مع الحالة حتى يتم علاجها بأحد أساليب العلاج المعتادة.

كيف أتعود على الفلات فوت؟

ويقول الدكتور هشام عبد الباقي استشاري العظام والمفاصل، إن أول ما يجب فعله عند الشعور بالألم وأعراض تسطح القدم، هو البحث عن حذاء يلائم البنية الهيكلية غير الطبيعية للقدم المسطحة، ويمكن أيضًا الاستعانة بالحشوات والنعال الطبية لتخفيف الألم والمساعدة في العلاج وهي أقل تكلفة من الأحذية التي صنعت خصيصًا للفلات فوت، وإن كانت الأحذية هي الحل الأمثل للحصول على الراحة أثناء المشي.

ما هو الوقت المناسب للتدخل الطبي فى الفلات فوت؟

ويقول استشاري العظام والمفاصل، إن المصابين بتسطح القدم عادًة ما يتأخرون في عرض أنفسهم على الطبيب ولا يذهبون إلا بعد تفاقم الوضع وعدم تحملهم للألم، وحين يصل المصاب لهذه الدرجة من الألم تكون القدم فد تضررت بشكل كبير يصعب علاجه، لذا يجب على المصاب عرض نفسه على الطبيب عند شعوره بعدم الراحة أثناء المشي أو الوقوف أو ممارسة الرياضة، وكذلك عند الشعور بالراحة في بعض الأحذية دون أو أكثر من غيرها.

قد يحتاج المصاب الى العلاج وفترة من التاقلم مع الحالة

ما علاج الفلات فوت للكبار؟

وعلاج الفلات فوت في معظم الحالات هو علاج تحفظي ونادرًا ما يكون جراحيا، ويعتمد التحفظي على ارتداء الأحذية المناسبة والنعال الخاصة بالقدم المسطحة، وكمادات الثلج والمسكنات ومضادات الالتهاب، وفي حالة عدم جدوى ما سبق يتم اللجوء للجراحة التي تتعدد إجراءاتها حسب الحالة وحسب مسبباتها.

هل يتغير مقاس الحذاء بعد علاج الفلات فوت؟

يقول الدكتور هشام عبد الباقي استشارى العظام والمفاصل، إن مقاس الحذاء قد يتغير بعد علاج الفلات فوت ويصبح أصغر بحوالي درجة.

العلاجات المنزلية للفلات فوت

يمكن استخدام كمادات الثلج ومضادات الالتهاب لتخفيف الألم وكذلك القيام ببعض التمرينات التي تزيد من قوة عضلات الساق وتزيد من مرونة وقوة أوتار القدم والكاحل، يالإضافة إلى التخلص من الوزن الزائد، كما يُنصَح بالمشي على أسطح مرنة مثل الشواطئ الرملية والأرض العشبية لأن مرونة السطح تساعد على تقوية قوس القدم وهو أحد طرق العلاج الهامة التي يمكن تنفيذها خارج المنزل.