الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار المحمول على الحامل.. بينها اضطرابات سلوكية تهدد الجنين

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 04:00 م
أضرار المحمول على
أضرار المحمول على الحامل


أضرار المحمول على الحامل.. أنتِ حامل؟ إذن يجب عليكِ الحفاظ علي صحة الجنين حتى يولد بسلام وبصحة جيدة، وأيضا بسلوكيات معتدلة في المستقبل. 

أضرار المحمول على الحامل 

ويقول الدكتور أمير زخارى استشاري النساء والولادة إن العديد من الدراسات الحديثة أثبتت أن استخدام النساء أجهزة المحمول أثناء الحمل يعرض أطفالهن فيما بعد لمخاطر عديدة منها الاضطرابات السلوكية، وإذا بدأ هؤلاء الأطفال في استخدام المحمول في سن مبكرة، فإن مخاطر الاضطرابات السلوكية تزيد بنسبة 50%.

وتشير تلك الدراسات التي أجريت على نساء كن يستخدمن أجهزة المحمول أربع مرات على الأقل في اليوم، وكان حوالي نصف هؤلاء الأمهات يتركن هواتفهن المحمولة وهي مفتوحة طول الوقت، إلى تعرض حوالي 10بالمئة من أطفالهن وهن في أرحام أمهاتهن إلى تأثيرات المحمول الضارة، بينما كان حوالي ثلث الأطفال يستخدمون الجوال في سن السابعة. 

أضرار المحمول على الجنين

وأكدت الدراسات الخاصة بصحة المجتمع أن استخدام الهواتف وثيق الصلة بالاضطرابات السلوكية لدى الأطفال في سن سبع سنوات.

 استخدام الهواتف وثيق الصلة بالإضطرابات السلوكية لدي الأطفال 

ووفرت الأمهات اللواتي أجري عليهن البحث معلومات حول الأطفال وأسلوب حياتهم وغذائهم والبيئة التي عاشوا فيها. 

وأثبتت دراسات أيضا أن الأطفال الذين تعرضوا لتأثيرات المحمول في أرحام أمهاتهم تزداد لديهم المتاعب السلوكية بنسبة 30بالمئة في سن سبع سنوات،أما الذين تعرضوا لتأثير المحمول قبل مولدهم ثم في طفولتهم المبكرة فإن المخاطر تزداد بنسبة 50بالمئة بالمقارنة بالأطفال الذين لم يتعرضوا لها، وتبلغ نسبة الزيادة في السلوك السئ 20بالمئة لدي الأطفال الذين يستخدمون المحمول(الجوال) ولكنهم لم يتعرضوا لتأثيراته وهم في أرحام أمهاتهن.

يجب تجنب وضع المحمول بجوار بطن السيدة الحامل لأنه يزيد من ضربات قلب الجنين ويؤثر علي الرسام الكهربائي للقلب وعلي كرات الدم الحمراء، كما يجب عدم وضعه بجانب السرير في أثناء النوم وأن يكون بعيدا بمسافه كافية؟

وتنصح الشركات المنتجة لأجهزة المحمول المستخدمين بإبعاد الجهاز عن الجسم حوالي 15مليميتر إلا أن هذا التحذير يختفي في أعماق الكتيب المرفق مع الجهاز، بينما تذهب معلومات السلامة التي يصدرها منتجو أجهزة أخري أكثر تطورا ورواجا إلي مدي بعيد،حيث تؤكد علي المستخدمين لتلك الأجهزة بضرورة اللجوء إلي السماعات الخارجية أو الإبقاء علي الجهاز بعيدا عن الجسم مسافة بوصة.

وتوصي معلومات السلامة النساء الحوامل بأهمية إبعاد أجهزة المحمول عن البطن، وعدم ترك الهواتف المحمولة مفتوحة بجوارهن أثناء النوم،وعدم وجوب استخدام الأطفال للهواتف المحمولة في سن مبكرة قبل تمام نضج الدماغ حتى لاتؤثر سلبا على سلوكيات الأطفال.