الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري يكشف أسباب آلام العظام.. بينها أمراض الكبد والكلى والقلب

الثلاثاء 02/يناير/2024 - 09:30 م
الم العظام
الم العظام


ما هي أسباب ألم العظام؟، هناك حاجة ملحة لمعرفة هذا الأمر، نظرا لأن هناك العديد من الامراض التي تسبب ألما في العظام والمفاصل، مما يستدعي الاستشارة الطبية لمعرفة العلاج المناسب.

أسباب ألم العظام

وقال الدكتور محمد عبد الله، استشاري جراحة العظام، إن هناك أسبابا تؤكد التعرض لألم في العظام، ويكون الألم مستمرا، كما قد يصاحبه ألم في كافة أنحاء الجسم، وخاصة في معصم اليدين.

وأكد استشاري جراحة العظام، أن ألم كل مفاصل الجسم يكون له العديد من الأسباب، ولكن هناك أشهر 6 أسباب يجب وضعها في الاعتبار من أكثر الأسباب التي تؤكد وجود ألم العظام.

ومن أسباب ألم العظام، أشار إلى أن الأمراض المزمنة مثل الكبد أو الكلى أو القلب تؤدي إلى ألم عظام مزمن، حيث يجب استشارة الطبيب للمتابعة الدورية والحفاظ على صحة العظام والمفاصل. 

أسباب الم العظام 

وتابع: مشاكل الغدد مثل الغدة الدرقية والجار درقية والفوق الكلوية، من أبرز أسباب الإصابة بألم ومشكلة في العظام، مشيرا إلى أن  ارتفاع السكر التراكمي أو عدم الانتظام في فيتامين ب المركب لدى مرضى السكر من أسباب ألم العظام في الجسم.

ومن الأسباب التي تؤدي لألم في العظام، أكد: يكون الشخص لديه نقص في فيتامين د أو نقص في الكالسيوم، وهشاشة العظام من الأسباب الألم المزمن في المفاصل.

وأضاف أن الأنيميا وأمراض الدم مثل اللوكميا والثلاثميا، بجانب الالتهابات الروماتيزمية مثل الروماتويد، من أسباب ألم العظام، حيث يجب الاستشارة الطبيبة لتلاشي المضاعفات، والكسور والهشاشة في العظام.