السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية.. لفة السجل هي الأفضل

السبت 03/فبراير/2024 - 09:00 ص
طريقة النوم الصحيحة بعد
طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية


تحتاج طريقة النوم عقب الولادة القيصرية بعض الاحتياطات وكذلك اختيار أوضاع معينة، على عكس الولادة الطبيعية لا تؤثر طريقة النوم على التعافي، لذا من المهم معرفة طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية.

طريقة النوم الصحيحة بعد الولادة القيصرية 

يقول الدكتور محمد عبدالفتاح، استشاري النساء والولادة فى فيديو عبر قناته على "يوتيوب" إن هناك طريقة صحيحة للنوم، تساعدك على التعافي والشفاء بشكل صحيح دون أي مضاعفات حتى تتمكني من العودة والوقوف على قدميكِ مرة أخرى، وتشمل الآتي: 

النوم على الظهر بعد الولادة القيصرية، فرغم عدم النُصح بالنوم على الظهر بعد أكثر من 20 أسبوع من الحمل، إلا أن بعد الولادة القيصرية يختلف الأمر، حيث ينصح بالنوم بعد القيصرية على الظهر للتعافي من الجراحة، وذلك لأنها تقلل الضغط على موقع الجرح وتجعل جسمك محايد. 

إذا كنتِ بحاجة لرفع ساقيكِ أو جعل هذا الوضع أكثر راحة، يمكنك إضافة وسادة للجسم أو بطانية أو منشفة ملفوفة بإحكام تحت ركبتيك أو ذراعيك. 

ما هى طريقة لفة السجل؟ 

عند النهوض من الفراش، بدلًا من أن تجلسي في وضع مستقيم رفع الظهر للأمام، استخدمي طريقة لفة السجل المكونة من ثلاث خطوات وهي:

  • قبل أن تحركي ساقيكِ عن السرير، قومي بالاستدارة على جانبك مع ثني ركبتيكِ.
  • ادفعي جسمك بالكامل ببطء لوضعية الجلوس مستخدمة ذراعيكِ في ذلك، ولكن تأكدي أولا من حفاظك على استرخاء بطنك أثناء الحركة حتى لا تتألمي أو تتضرري.
  • وعليكِ التأكد أنكِ في الوضع المستقيم أو المنتصب قبل أن تقفي على قدميكِ.

ستحتاجين أيضًا إلى استخدام طريقة لفة السجل في الاتجاه المعاكس للاستلقاء على السرير مرة أخرى. 

النوم على الظهر بزاوية منحدرة في هذه الوضعية للنوم عليك أن تستخدمي ما يكفي من الوسائد الداعمة لمنح نفسك مصدرًا موثوقًا لتنحدري عليه بزاوية 45 درجة في سريرك. 

تحتاج طريقة النوم عقب الولادة القيصرية بعض الاحتياطات

وعلى الرغم من أن هذا الوضع قد يكون غير معتاد في البداية إذا كنتِ لا تنامين عادةً بهذه الطريقة، فقد تجدينه مريحًا نسبيًا أثناء فترة التعافي. 

بالإضافة إلى ذلك ليس من غير المألوف أن تعاني من انقطاع النفس الانسدادي النومي بعد الولادة، ولكن أولئك الذين خضعوا لعملية قيصرية هم أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة، لذا هذه الطريقة من النوم يمكن أن تقلل الضغط على الجرح ويضمن أن مجرى الهواء مفتوحًا وخالٍ من العوائق. 

النوم بوضعية جلوس المستقيم إن كنتِ مستيقظة في أي وقت من الأوقات تشاهدين برامجك المفضلة، فمن المحتمل أن تنامي في وضعية الجلوس المستقيم مرة واحدة على الأقل. 

تأكدي من شراء بعض الوسائد الداعمة المريحة لجعل النوم في وضع مستقيم مريحًا قدر الإمكان، وإذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية فإن النوم في وضع مستقيم يجعل من السهل إطعام طفلك الصغير أثناء تلك الوجبات الليلية المتعددة.