الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب انتفاخ البطن

أسباب انتفاخ البطن.. احذر سوء التغذية

الإثنين 05/فبراير/2024 - 11:00 م
انتفاخ البطن
انتفاخ البطن


أسباب انتفاخ البطن.. ننشر ضمن النقاط التالية أسباب انتفاخ البطن، حيث يجب معرفة الأسباب المحتملة التي تؤدي لحدوث غازات وانتفاخات في البطن؛ ويجب الاطلاع عليها لتفادي المضاعفات الصحية.

أسباب انتفاخ البطن

وتقول الدكتورة يكاتيرينا كاشوخ، أخصائية أمراض الجهاز الهضمي، إن أسباب الانتفاخات المزعجة في البطن، ترجع لسوء التغذية، وتناول أطعمة غير مُفضلة للمعدة، معلنة أن الانتفاخ في البطن من أبرز أمراض مشاكل الجهاز الهضمي.

وتقول الطبيبة الروسية، إن انتفاخ البطن يأتي بأعراض منها التعرض لاضطراب في البراز وألم شديد في البطن، وهناك أطعمة تؤدي للانتفاخ من أبرزها الملفوف ومنتجات الألبان، وخاصة للشخص الذي لا يتحمل اللاكتوز، حيث إن تناول الأطعمة بسرعة وبكميات كبيرة غير مناسب ويدخل الهواء مع الطعام ما يؤدي إلى انتفاخ بالمعدة.

مخاطر انتفاخ البطن

وتشرح أن انتفاخ البطن من الممكن أن يكون ناتجا عن الإصابة بأمراض الأمعاء، ويؤدي ذلك لالتهابات معوية حادة والتعرض لأمراض بكتيرية والتهابية وأورام بالجسم، معلنة أنه في الغالب تكون متلازمة فرط النمو البكتيري هي التي تسبب انتفاخا في البطن، وتتكاثر البكتيريا الموجودة في الأمعاء الغليظة، ويزداد تكاثرها في الأمعاء الدقيقة.

انتفاخ البطن

استشر طبيبك في هذه الحالات

وهناك مجموعة من الأعراض التي عند ظهورها لابد من استشارة طبيبك للعلاج ولتفادي مخاطر انتفاخات البطن، ولتجنب غازات المعدة، منها ما يلي:

  • وجود دم في البراز
  • فقدان في الوزن
  • الإمساك أو الإسهال
  • الغثيان
  • ألم في البطن
  • ألم في الصدر