الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف تساعد الهرمونات الجنسية مرض السيلان على مقاومة المضادات الحيوية؟

السبت 10/فبراير/2024 - 04:00 ص
مرض السيلان
مرض السيلان


تحذر عبوات الأدوية الخاصة بتحديد النسل، والتي تؤخذ عن طريق الفم من أن الدواء لن يمنع الإصابة بالأمراض المنقولة جنسيًا.

في حالة مرض السيلان، يمكن للبكتيريا المنقولة جنسيًا المسببة للمرض استخدام تلك الهرمونات لمساعدتها على مقاومة هجمات المضادات الحيوية، وفقا لموقع ميديكال إكسبريس.

مثل العديد من البكتيريا، هذه البكتيريا، النيسرية البنية، مجهزة بمضخات لدفع المواد الكيميائية القاتلة إلى خارج خلاياها، ولكن ما هو فريد من نوعه، وفقا لدراسة ديوك وإيموري التي ظهرت في مجلة Nature Communications، هو أن هرمونات الجهاز البولي التناسلي البشري تسمح في الواقع لمرض السيلان بصنع واستخدام المزيد من هذه المضخات لمحاربة مضادات الميكروبات الجوهرية والمضادات الحيوية الموصوفة.

اكتشف الباحثون الحيلة أثناء فحص عامل النسخ، وهو بروتين يرتبط بمواقع محددة في الحمض النووي للبكتيريا ويبطئ إنتاج مضخات التدفق التي تحميها.

بقيادة جريس هوكس، طالبة الدراسات العليا في جامعة ديوك ومعلمها ريتشارد برينان، رئيس قسم الكيمياء الحيوية، استخدمت الدراسة مجموعة متنوعة من الأساليب لتوصيف شكل ووظيفة عامل النسخ.

لقد وجدوا أنه لسوء الحظ، فإن عامل النسخ هذا، المسمى MtrR، لديه ميل للارتباط بالستيرويدات الهرمونية، البروجسترون والإستروجين والتستوستيرون والهرمون الاصطناعي إيثينيل استراديول.

عندما يرتبط بالهرمون، يصبح عامل النسخ أقل فعالية في قمع إنتاج المضخات البكتيرية.

وأوضح هوكس أن البكتيريا تبدو قادرة على استشعار بيئتها الهرمونية، وتنتظر الوقت المناسب في الدورة الشهرية للأنثى لتكثيف استعمارها.

يرتفع هرمون الإستروجين بشكل كبير في الأسبوع الذي يسبق الإباضة، ويبلغ هرمون البروجسترون ذروته في الأسبوعين بين الإباضة والحيض.

يُعتقد أن هذه التقلبات تعمل على تثبيط جهاز المناعة، مما يمنح الحيوانات المنوية والبويضات فرصة للبقاء على قيد الحياة في الجهاز البولي التناسلي، ولكن هذه النافذة نفسها تخلق أيضًا ضعفًا أمام هذه العدوى.

وقال هوكس: «إنه نوع من استخدام هذا النظام الحسي لقياس مكانه في هذه الدورة ومتى يمكنه الاستيطان بشكل أفضل، لا يمكنها البقاء على قيد الحياة إلا في المضيف البشري، ولا يمكنها البقاء على قيد الحياة في الخارج، لذا، يجب أن تكون جيدة حقًا في استشعار مكانها ومتى يكون أفضل وقت للاستعمار».

يساعد عامل النسخ MtrR أيضًا في إرسال إشارة إلى البكتيريا لحماية نفسها من أنواع الأكسجين التفاعلية.

وقال برينان: «ما يفعله هذا البروتين هو نظام مزدوج لحماية النيسرية السيلان».

مرض السيلان

لقد كان مرض السيلان موجودًا لدى البشر لفترة أطول بكثير من ظهور المضادات الحيوية، وظهر في نصوص يرجع تاريخها إلى عام 2600 قبل الميلاد، كما ظهر بشكل مشهور في فيالق يوليوس قيصر الرومانية وحرب القرم.

سواء أكان الأمر قديمًا أم لا، فإن مراكز السيطرة على الأمراض تعتبر مرض السيلان تهديدًا عاجلًا للصحة العامة، لأنه أصبح الآن مقاومًا لكل المضادات الحيوية باستثناء واحد، وهو سيفترياكسون. ولكن تم التعرف على سلالات مقاومة لهذا المضاد الحيوي مؤخرًا في أوروبا وآسيا.

يُعرف السيلان تاريخيًا وبالعامية باسم «التصفيق»، ويمكن أن يؤدي عدم علاج السيلان عند النساء إلى مرض التهاب الحوض والعقم. ويمكن أيضًا أن ينتقل من الأم إلى الرضيع أثناء الولادة.

وقال هوكس إنه في حين أن العدوى أكثر وضوحا لدى الرجال، إلا أنها أقل دراماتيكية، لأن الرجال لا يعانون من التحولات الهرمونية الأوسع، كما أن الجهاز البولي التناسلي لديهم ليس معقدا أو عميقا مثل المرأة. وأضافت أن الرجال ما زالوا يحملون نفس الهرمونات التي يلتصق بها عامل النسخ.

وبطبيعة الحال، يجب أن تزدهر البكتيريا لدى كل من الرجال والنساء لتكون مرضًا منقولًا جنسيًا ناجحًا.

وقال برينان: «النيسرية البنية هي أحد مسببات الأمراض البشرية، لا نعرف أين هو بقية الوقت».

عندما عرضت هوكس بعض بياناتها في اجتماع مختبري، تساءلت زميلتها إميلي كانيستراسي، وهي طالبة دراسات عليا من مختبر شوماخر المجاور، عما إذا كان الهرمون الاصطناعي إيثينيل استراديول، الموجود في العديد من وسائل منع الحمل عن طريق الفم للنساء، سيكون له تأثير مماثل، وتم فحص الخطافات، وقد حدث ذلك بالتأكيد.

إن الوجبات الجاهزة ليست فقط الحزمة التي تحذر من أن تحديد النسل عن طريق الفم لن يمنع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، ولكن في هذه الحالة، قد يؤدي ذلك إلى تفاقمها.