الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أنواع وأعراض قطع الغضروف الهلالي للركبة.. أخصائي يوضح

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 02:00 م
قطع الغضروف الهلالي
قطع الغضروف الهلالي للركبة


يكشف الدكتور محمد غانم، أخصائي جراحة العظام والمفاصل والكسور، عن أنواع وأعراض قطع الغضروف الهلالي للركبة، فضلا عن العلاج المناسب حسب نوع قطع الغضروف.

أعراض قطع الغضروف الهلالي للركبة

وعن أعراض قطع الغضروف الهلالي للركبة، يقول أخصائي العظام، أنه يتعرض الشخص لألم شديد في الركبة وخاصة عند قرار ثنيها وعند المشي، وهناك العديد من الأشخاص لا يتحركون بالشكل الجيد ويلاحظون المشكلة سريعا، ولابد من مراجعة الطبيب.

أنواع قطع الغضروف الهلالي للركبة

أما عن أنواع قطع الغضروف الهلالي للركبة، يشير طبيب العظام، إلى نوعان، الأول قطع إصابي، وهذا النوع يحدث نتيجة للحوادث أو التعرض للإصابات الرياضية، ويكون العلاج في اغلب الحالات هو التدخل الجراحي بالمنظار، إما استئصال الغضروف أو القيام بإصلاحه، وفي بعض الحالات من الممكن استخدام العلاج الطبيعي وتقوية عضلات الفخذ.

قطع الغضروف الهلالي للركبة

أما النوع الثاني الذي سلط الضوء عليه جراح العظام الدكتور محمد غانم، يطلق عليه «قطع تآكلي»، وهذا النوع يحدث نتيجة للتعرض للخشونة، مع تأكل مفصل الركبة، وخاصة عند كبار السن، وفي غالبية الأحيان لا يستدعي الامر تدخل جراحي، والعلاج يتم عن طريق جلسات للعلاج الطبيعي لتقوية الأربطة والعضلات حول الركبة.

علاج قطع الغضروف الهلالي للركبة

ويضيف أخصائي العظام أنه عند تشخيص قطع الغضروف ومعرفة أفضل طريقة علاج، حيث ان المريض لابد من إجراء فحوصات وأشعة عادية ورنين مغناطيسي، شارحا أنه في حالة الاحساس بألم في الركبةأو في حالة شك المريض في نوع الإصابة لابد من زيارة الطبيب لمعرفة الحالة والتشخيص المناسب.