السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

حقائق حول تكبير القضيب.. وتقييم الأساليب المختلفة ومدى خطورتها

الثلاثاء 20/فبراير/2024 - 07:00 م
تكبير القضيب
تكبير القضيب


يسعى الكثير من الرجال وراء تكبير القضيب. على الرغم من تدفق الأساليب المختلفة التي تدعي أنها تعزز حجم القضيب، بدءًا من الجلكينج، والتقنيات القديمة، والحبوب، والمضخات، وأجهزة التمدد، والعمليات الجراحية، والحشو، والزرعات إلى الطرق الحديثة مثل حقن الخلايا الجذعية والعلاج بالموجات الصدمية، فإن الفعالية والمخاطر المحتملة المرتبطة بهذه الأساليب تبقى موضع شك.

حقيقة طرق تكبير القضيب

يبلغ متوسط طول القضيب عند الذكور 5.1 إلى 5.5 بوصة، وعلى عكس الأعراف المجتمعية، تظهر الأبحاث أن محيط القضيب هو سمة أكثر أهمية من الطول للرضا الجنسي. مع أخذ هذا في الاعتبار، يصبح من الواضح أن السعي لتكبير القضيب هو لأسباب جمالية أو نفسية، وليس وظيفية.

غالبًا ما يكون الوعد بتكبير القضيب مغريًا، ولكن الحقيقة هي أن معظم الطرق تفتقر إلى أدلة طبية ملموسة تدعم فعاليتها. على سبيل المثال، الجلكينج، وهو أسلوب قديم، يتضمن سحب أو حلب القضيب المترهل بشكل متكرر لزيادة الحجم. في حين أن هذه الطريقة قد تبدو واعدة، إلا أنه لا توجد بيانات علمية تدعم فعاليتها.

 لا تزال الفوائد والمخاطر التشريحية المرتبطة بالجيلكينج والممارسات المماثلة الأخرى غير واضحة. إذا كانت هذه الأساليب فعالة حقًا، فمن المؤكد أن الأدلة ستكون موجودة في المجلات الطبية، وفق موقع "medriva".

تكبير القضيب

المخاطر والمضاعفات المحتملة

تتوفر التدخلات الجراحية لتكبير القضيب، مثل الحشوات الجلدية. ومع ذلك، فإن الأدلة التي تدعم فعاليتها ضعيفة، وغالبًا ما يتم الإبلاغ عن المضاعفات بشكل أقل. العلاجات مثل حقن الخلايا الجذعية والعلاج بالموجات الصدمية، على الرغم من أنها حديثة، إلا أنها غير مثبتة أيضًا من حيث سلامتها وفعاليتها.

حتى الأساليب مثل مضخات التفريغ وغيرها من الأدوات، التي يتم الإعلان عنها بشكل كبير لتكبير القضيب، لم تثبت فعاليتها. لا توجد طريقة لتكبير القضيب بدون جراحة. علاوة على ذلك، تأتي العمليات الجراحية مع مجموعة خاصة بها من المضاعفات والمخاطر المحتملة.

متى يكون العلاج ضروريا؟

من المهم ملاحظة أن البحث عن علاج لتكبير القضيب ضروري فقط للرجال الذين يعانون من صغر القضيب، وهي حالة يكون فيها طول القضيب أقل بكثير من المتوسط. بالنسبة لمعظم الرجال، يكون حجم القضيب طبيعيًا ولا يحتاج إلى أي تدخل طبي.

استشارة أخصائي الرعاية الصحية

بالنظر إلى عدم وجود أدلة طبية ملموسة تدعم معظم طرق تكبير القضيب والمخاطر المحتملة التي تنطوي عليها، فمن الضروري استشارة أخصائي الرعاية الصحية قبل التفكير في أي طرق لتكبير القضيب. جسم كل شخص فريد وطبيعي، وفهم ذلك يمكن أن يساعد في تخفيف التوتر والقلق غير الضروريين بشأن حجم القضيب.