الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اللون الأخضر في البطاطس.. احذر من مادة السولانين السامة

الإثنين 26/فبراير/2024 - 06:00 ص
اللون الأخضر فى البطاطس
اللون الأخضر فى البطاطس


تعد البطاطس أحد أكثر الخضروات استهلاكًا حول العالم، ويتحير البعض بشأن اللون الأخضر في البطاطس ومدى خطورته على الصحة، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على اللون الأخضر فى البطاطس وما هي أضراره.

اللون الأخضر في البطاطس

وعن اللون الأخضر في البطاطس، فقد وجه خبراء الهيئة الفيدرالية لحماية حقوق المستهلك بروسيا تحذيرًا ينبه إلى أن ملاحظة وجود بقع خضراء على البطاطس يعد علامة على احتوائها على مادة السولانين السامة، موضحين ـن مادة السولانين السامة عادة ما تتراكم بالخضروات عند تخزينها بشكل خاطئ، وتعد من المواد الخطرة اليت تضر بصحة الإنسان.

وينصح الخبراء عند اكتشاف وجود بقع خضراء على البطاطس بعدم تناولها؛ إذ ينتج عنها حدوث تسممًا خطيرًا، مشيرين إلى أنه يمكن أن تخزن البطاطس لمدة عام كامل، ولكن يفضل أن يتن تناولها طازجة أي خلال مدة تتراوح ما بين 3-4 أشهر عقب جمعها من الحقول.

على ماذا يدل اللون الأخضر في البطاطس؟

وللإجابة عن سؤال على ماذا يدل اللون الأخضر في البطاطس؟، ينبه خبراء الهيئة الفيدرالية لحماية حقوق المستهلك في روسيا، إلى ضرورة استخدام البطاطس الصلبة التي لا تتضمن أي بقع خضراء أو براعم بيضاء؛ إذ إن هذه العلامات عادة ما تشير إلى أن البطاطس مخزنة منذ فترة طويلة وتخلو من الفيتامينات.

جدير بالذكر أن لون البطاطس يحمل بعض الدلالات، فعلي سبيل المثال البطاطس ذات اللون الأبيض تتضمن نسبة قليلة من النشا، في حين أن البطاطس باللون الأزرق البنفسجي تكون ذات نكهة جوز بسيطة، فيما يدل اللون الأصفر للبطاطس على أنها غنية بالكاروتينات، ولكن يشير اللون الأحمر المائل إلى بنفسجي إلى أن البطاطس تتضمن مادة الأنثوسيانين المضادة للأكسدة، حسبما ذكر الخبراء.

بطاطس فاسدة ذات لون أخضر

متى تصبح البطاطا غير صالحة للأكل؟

وبخصوص سؤال متى تصبح البطاطا غير صالحة للأكل؟، يوصي الخبراء بضرورة شراء البطاطا أو البطاطس ذات القشرة الناعمة وليست البطاطس ذات الملمس الخشن، على أن تكون متوسطة الحجم؛ فالبطاطس الكبيرة تتضمن فيتامينات ومواد مغذية أقل بنحو الثلث إذا ما قورنت بالبطاطس ذات الحجم المتوسط.

ازاي أخزن البطاطس سليمة؟

وعن سؤال ازاي أخزن البطاطس سليمة؟، ينصح معظم خبراء التغذية بضرورة حفظ وتخزين البطاطس، بمكان بارد مظلم وكذلك جاف، ويكون ذلك لمدة حوالي 5 أسابيع، بشرط استعمال حاويات تخزين ذات تهوية جيدة، مثل: الصناديق المصنوعة من الورق المقوى والتي تتضمن وجود ثقوب أو يمكن كذلك استخدام أي حاوية تتيح ح تبخير أي رطوبة تدخل إلى البطاطس المخزنة، فضلًا عن أهمية تغطية الحاوية؛ من أجل منع وصول الضوء إليها وحمايتها من البقع.