السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار تناول الأدوية منتهية الصلاحية.. هناك 3 احتمالات

الإثنين 26/فبراير/2024 - 11:30 م
أضرار تناول الأدوية
أضرار تناول الأدوية منتهىة الصلاحية


أضرار تناول الأدوية منتهية الصلاحية.. أحيانًا يتناول البعض الأدوية منتهية الصلاحية دون قصد، في حين قد يتناولها البعض الأخر رغم علمه بإنتهاء صلاحيتها؛ وذلك نتيجة لظروفهم المادية السيئة، فهناك قلق يتناب الكثيرون ويرغبون في معرفة أضرار تناول الأدوية منتهىة الصلاحية، وهذا ما سنتعرف عليه خلال السطور القادمة.

أضرار تناول الأدوية منتهىة الصلاحية

وعن أضرار تناول الأدوية منتهىة الصلاحية، قال الدكتور شريف حتة، أستاذ الطب الوقائي والصحة العامة خلال مداخلة بإحدى البرنامج المذاعة الفضائيات:" حتى عام 1979 كانت مسألة تاريخ الصلاحية أمر عشوائي، حتى أصدرت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية أمرًا يلزم كافة شركات تصنيع الأدوية بكتابة تاريخ الإنتاج وتاريخ الصلاحية على كل دواء".

وأشار أستاذ الطب الوقائي، أنه خلال مدة صلاحية الدواء، فإنه يعمل بكفاءة كاملة ويكون تأثيره وفاعليته كبيرة على الأعراض التي يعاني منها المرضي، ويخصلهم منها.

وأوضح الدكتور شريف حتة، أنه عند تناول الأدوية منتهىة الصلاحية، يكون المريض أمام 3 احتمالات، وهي على النحو التالي:

  • قد يكون الدواء منتهي الصلاحية ذو فاعلية مماثلة لفاعليته في نفس تاريخ إنتاجه.
  • أو ألا يكون للدواء أى فاعلية تمامًا في معالجة أعراض المرض، ولكنه لا يضر بصحة الجسم.
  • أو كذلك قد ينتج عن تناول الدواء المنتهي الصلاحية حدوث حالة من التسمم والتلبك المعوي أو يعاني المريض من بعض الأعراض الأخرى حسب  نوعية وتركيبة الدواء مما قد يضر بالكلى أو الكبد، وخاص في حال كان الدواء كيماوي أو ذو تركيز عالي.
شخص يتناول أدوية دون التأكد من تارخ صلاحيتها

كم مدة صلاحية الدواء بعد انتهاء صلاحيته؟

وللإجابة عن سؤال كم مدة صلاحية الدواء بعد انتهاء صلاحيته؟، يوصي أستاذ الطب الوقائي بضرورة قراءة تاريخ انتهاء صلاحية الدواء بشكل دقيق، لافتًا إلى انه ليس بالضرروة أن تكون الأدوية المنتهية الصلاحية غير فعالة أو سامة.

هل يمكن استخدام الفيتامينات بعد انتهاء صلاحيتها؟

وحول سؤال هل يمكن استخدام الفيتامينات بعد انتهاء صلاحيتها؟، يؤكد غالبية الأطباء المختصصين أن  مدة صلاحية المكملات الغذائية من الفيتامينات تختلف من نوع لآخر، ولكن في أغلب الأنواع تتراوح مدة صلاحية العبوات قبل فتحها ما بين عامين إلى ثلاثة، وبعد الفتح ينصح باستعمالها خلال مدة ستة أشهر.