الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الثوم الأسود.. يقوي المناعة ويقي من السرطان

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 06:00 م
فوائد الثوم الأسود
فوائد الثوم الأسود


قد يستغرب الكثيرون عندما يسمع ان هناك ما يعرف بالثوم الأسود، فغالبية الناس يعرفون ويفضلون الأبيض المعتاد، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على فوائد الثوم الأسود.   

فوائد الثوم الأسود 

وعن فوائد الثوم الأسود، فحسبما ورد بموقع "ويب طب" يكون الثوم الأسود عبارة عن الثوم الأبيض العادي عقب تعرضه للرطوبة والحرارة بدرجات معينة لمدة طويلة حوالي 40 يومًا متواصلة، فبمرور الوقت تتحلل بعض مركبات الثوم بالتحلل فيقد نكهته اللاذعة الطبيعية فيكتسب مذاقًا حلو.

جدير بالذكر أنه في  حال تحول الثوم الأبيض إلى ثوم أسود، فقيمة الغذائية تكون مختلفة إلى حد ما، فالثوم الأسود يتضمن نسب مركزة من مضادات الأكسدة الهامة، التي تفوق ما يتضمنه الثوم الأبيض العادي، كما يعد الثوم الأسود من الأغذية الغنية بالسعرات الحرارية والألياف بكمية أكبر من الثوم الأبيض.

وتتعدد فوائد الثوم الأسود، التي عادة ما تتضمن ما يلي:

الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان

تسهم مضادات الأكسدة المتواجدة بالثوم الأسود بكمية كبيرة في الوقاية من الإصابة بالعديد  من الأمراض المزمنة والخطيرة، كمرض السرطان، من خلال منع نمو وانتشار الخلايا السرطانية، وخاصة لدى من يعانون بسرطان القولون وأيضا سرطان الدم.

تنظيم مستويات السكر بالدم

ويفد الثوم الأسود أكثر من الثوم الأبيض في الوقاية من الإصابة بداء السكري، فضلًا عن دوره في ضبط  مستوي السكر في الدم؛ نتيجة تركيز مادة الأليسين المرتفع بالثوم الأسود، والتي تسهم بدورها في إبطاء إطلاق الأنسولين بالجسم، وهو ما يجعل مستوى السكر تحت السيطرة.

تعزيز صحة جهاز الدوران

ومن فوائد الثوم الأسود كذلك أنه يسهم في خفض مستوى الهوموسيستين وهو عبارة عن  حمض أميني ربما ينتج عن زيادته بالجسم حدوث أضرارًا كبيرة بالأوعية الدموية، فالمحافظة على هذا الحمض تحت السيطرة من الأمور الضرورية لتدعيم صحة جهاز الدوران.

فضلًا عن أن تناول الثوم الأسود بشكل منتظم  يسهم في تدعيم عملية  تدفق الدم بالدورة الدموية ومن ثم يفيد في المحافظة على المستويات الصحية لضغط الدم.

بعض من الثوم الأسود المفيد للصحة

تقوية المناعة

يقوم الثوم الاسود بنفس دور الثوم الابيض في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، بل  ويكون أكثر فائدة منه؛ لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب الشوارد الحرة التي تتسبب في تلف الخلايا والإصابة بالالتهابات.

تدعيم صحة الدماغ

وعند الانتظام في تناول الثوم الأسود يسهم في تعزيز صحة الدماغ، عن طريق  تقليل فرص الإصابة بالأمراض الذهنية والعصبية، كمالخرف، وأيضا ألزهايمر، وكذلك مرض باركنسون.

بالإضافة إلى دور الثوم الأسود في تحسين الذاكرة، كما يقي من الإصابة حالات النسيان المرضي وغير المرضي.

زيادة الرغبة الجنسية

استخدم الثوم الأسود منذ القدم يهدف تدعيم الرغبة والأداء الجنسي لدى الرجال، ولكن لا زالت الأبحات لم تتوصل لمعلومات مؤكدة في هذا الشأن.

علاج الكبد المتضرر

يتضمن الثوم الأسود بعض المواد التي تفيد في علاج أنسجة الكبد المتضررة، لاسيما التي تنجم عن الإفراط في استهلاك الكحول.

تقليل سقوط الشعر

ويرجج الخبراء أن يفيد استعمال الثوم الأسود في التقليل من سقوط الشعر والعمل على  إعادة إنباته، وبخاصة إذا تم استعمال زيت الثوم الأسود مع إحدى الشامبوهات الغنية بخلاصة الثوم الأسود.