الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب فوبيا الأماكن الضيقة.. فتش عن خلل اللوزة الدماغية

الأربعاء 28/فبراير/2024 - 02:31 ص
أسباب فوبيا الاماكن
أسباب فوبيا الاماكن الضيقة


فوبيا الأماكن الضيقة أو رهاب الأماكن الضيقة هي حالة مرضية تصيب الشخص وتجعله يشعر بالخوف الشديد أو بعض الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري أو ظهور بعض الأفكار غير العقلانية أثناء فترة وجوده فى مكان ضيق.

أسباب فوبيا الاماكن الضيقة 

يقول الدكتور حاتم أنور إسماعيل أخصائي أمراض المخ والأعصاب، إن الأمر قد يتطور إلى ظهور بعض الأعراض الجسدية مثل ضيق التنفس أو حالة من الذعر والهلع تصيب الشخص إذا لم يتم معالجتها بصورة صحيحة، كما يمكن اعتبار فوبيا الأماكن الضيقة متقدمة إذا منعت الشخص من ممارسة حياته بصورة طبيعية بحيث يتجنب أي شيء قد يسبب له الوجود في غرف ضيقة.

أسباب رهاب الأماكن الضيقة

وعن أبرز أسباب الإصابة بفوبيا الأماكن الضيقة والتي يعزى إليها ظهور أعراض تتمثل في ضيق التنفس، نجد:

الصدمات النفسية، إذ غالبًا ما يصاب بعض الأشخاص بمختلف أنواع الفوبيا نتيجة التعرض لصدمات نفسية شديدة لم يتم التعامل معها بصورة صحيحة، كذلك في حال التعرض لبعض الحوادث من قبل التي تتعلق بالوجود في أماكن مغلقة مثل حوادث السير أو المصاعد على سبيل المثال.

قد يصاب بعض الأشخاص بفوبيا الأماكن الضيقة إذا كان أحد الأبوين يعاني من تلك الحالة

أساليب التربية الخاطئة، ولعل أبرز أسباب الإصابة بفوبيا الأماكن الضيقة هي تعرض الطفل لمثل ذلك العقاب، أي يتم تركه في غرف مظلمة وضيقة حتى يتم تهذيبه أو منعه من تكرار فعل ما؛ حيث يتسبب ذلك في ظهور الفوبيا فيما بعد.

العوامل الوراثية، وقد يصاب بعض الأشخاص بفوبيا الأماكن الضيقة إذا كان أحد الأبوين يعاني من تلك الحالة، بحيث تتأثر نفسية الطفل ويبدأ في إطلاق نفس ردود الفعل فيما بعد عند التواجد في موقف مشابه.

عدم إدراك المساحة، وقد يتسبب عدم إدراك الشخص للمساحة إلى ظهور أعراض تشبه الفوبيا، حيث يصبح الأشخاص الذي يمتلكون مساحات واسعة أكثر عرضة للإصابة بذلك النوع من الفوبيا سواء في بيئة العمل أو الأماكن العامة.

خلل في اللوزة الدماغية، حدوث خلل في اللوزة الدماغية أي أن الجزء المسؤول في المخ عن التغلب على أعراض الخوف قد يعاني من بعض الخلل أو التشوهات التي تؤثر على الشخص وتجعله غير قادر على التعامل مع فوبيا الأماكن الضيقة بصورة صحيحة.