الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أعراض رهاب الأماكن الضيقة.. بينها زيادة عدد ضربات القلب والشعور بالدوخة

الثلاثاء 27/فبراير/2024 - 11:30 م
أعراض رهاب الأماكن
أعراض رهاب الأماكن الضيقة


أعراض رهاب الأماكن الضيقة.. رهاب الأماكن الضيقة أو فوبيا الأماكن الضيقة ـ عبارة عن حالة نفسية مرضية تصيب بعض الأشخاص وتجعلهم يشعرون بخوف شديد أو اضطرابات أثناء فترة وجودههم في أماكن ضيقة.

أعراض رهاب الأماكن الضيقة

وعن أعراض رهاب الأماكن الضيقة فهي كالتالي وفق الدكتور حاتم أنور إسماعيل أخصائي أمراض المخ والأعصاب:

أعراض نفسية، حيث تظهر أعراض تتمثل في التوتر والقلق الشديد والقلق المبالغ فيه بالإضافة إلى بطء في الكلام أو على العكس التحدث بكلام غير مفهوم، كما تظهر بعض الأفكار السلبية التي تتعلق بالموت؛ وبالتالي تتراجع الأفكار الصحيحة التي تساعد على الخروج من ذلك المأزق.

أعراض جسدية، وتتمثل في التعرق الشديد مع القشعريرة المستمرة كذلك زيادة عدد ضربات القلب والشعور بالدوخة مع جفاف الفم وقد يصل الأمر إلى ضيق التنفس والإغماء حتى يتم زوال تلك الحالة.

ما هو اختبار رهاب الأماكن الضيقة؟

وعن اختبار أو تشخيص فوبيا الأماكن الضيقة فنجدها كالآتي:

يقوم الطبيب بطرح عدد من الأسئلة على المريض تتعلق بالتاريخ المرضي أو تعرضه لحادث من قبل ذلك معاقبته في غرف ضيقة أم لا.

يتم تحديد درجة الرهاب من خلال ملاحظة سلوك المريض وتأثير ذلك النوع من الفوبيا على حياته اليومية حتى يتم تحديد خطة العلاج.

يتم تحديد درجة الرهاب من خلال ملاحظة سلوك المريض

علاج رهاب الأماكن الضيقة

وعن علاج رهاب الأماكن الضيقة فهو يتضمن:

علاج نفسي، ويتضمن العلاج النفسي التحدث مع المريض حول المسبب الرئيسي لتلك الحالة، بحيث يتم استبدال الأفكار السلبية التي تترسب في عقله بأخرى إيجابية لاسيما المتعلقة بالحوادث أو طرق العقاب المتبعة من قبل الوالدين، فيما بعد يتم التركيز اللحظة الحالية حتى ينشغل بها الشخص ويمنع العقل من التفكير في تلك المخاوف التي تطارده عن التواجد في غرف ضيقة.

علاج المواجهة، وفيها يتم تعرض الشخص تدريجيًا لتلك المخاوف، بحيث يترك في غرفة ضيقة نوعًا ما ثم ترك المساحة للعقل حتى يواجه ذلك عن طريق الاستعانة بمدرب، ثم يتم الانتقال إلى غرف أكثر ضيقًا بحيث يتم التخلص من الخوف نهائيًا، كذلك يمكن أن يتم إجراء جلسات جماعية بحيث يقوم مجموعة من الأشخاص بمشاركة تلك المخاوف سويًا؛ وبالتالي تهدأ وتيرة الرُهاب قليلًا.

العلاج بالواقع الافتراضي، يمكن يتم استخدام النظارة وبعض البرامج الحاسوبية التي تم تطويرها من قبل الخبراء لمعالجة فوبيا الأماكن الضيقة بحيث يتم خداع العقل الواعي.

العلاج بالاسترخاء، وتعتبر تمارين التأمل أو الاسترخاء أفضل الطرق المستخدمة في التخلص من المخاوف أو الأفكار السلبية، بحيث يتم عمل تمارين اليوجا في الهواء الطلق وتمرين العقل على التواجد في غرف ضيقة والشخص سعيد ومبتسم لا يعاني من أي توترات أو أعراض جسدية.