الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فطريات الفم عند الأطفال.. ما أسبابها؟

الإثنين 04/مارس/2024 - 04:00 م
فطريات الفم عند الطفل
فطريات الفم عند الطفل


تلاحظ الأم لون أبيض على لسان الطفل، وهنا ينتابها القلق، وتلجأ للطبيب لمعرفة السبب واتخاذ التدابير اللازمة، لمنع فطريات الفم، وتكون شائعة بين الأطفال، وفي الغالب لا تكون العدوى بسيطة ويكون هذا نتيجة لضعف في الجهاز المناعي للطفل، من الممكن أن تمتد الفطريات لتثل لأجزاء الجسم الأخرى منها الجهاز الهضمي.

فطريات الفم عند الأطفال

يقول الدكتور أحمد سلام محمد، طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه في حالة وجود بقع بيضاء على لسان الطفل، يمكن إزالتها بقطعة شاش وتنظيفها باستمرار، وفي حالة إزالتها من الممكن ان تكون بقايا حليب على اللسان، وفي حالة عدم إزالتها تكون فطريات وعبارة عن التهاب سطحي تصيب الأغشية المبطنة للفم مثل اللسان.

ويوضح طبيب الأطفال أنه يمكن إعطاء جيل فطريات مثل ميكوناز أو دكتارين  أو ميكوستاتين نقط، وفي هذا التوقيت لابد من أن تخضع الأم للعلاج بمضاد موضعي للفطريات على حلمة الثدي، وفي حالة عدم زوال الفطريات يكون هذا ناتج من كثرة المضادات الحيوية التي تقدمها الأم للطفل بدون سبب، حيث يجب إيقاف أي مضاد حيوي ولا يجب تناول أي مضاد حيوي إلا باستشارة الطبيب.

وفي حالة استخدام مضاد حيوي باستشارة الطبيب والفطريات لا يتم إزالتها وتكون متكررة على اللسان، هنا تكون مؤشر على وجود نقص المناعة، حيث يتطلب هذا عمل الفحوصات الطبية اللازمة.

فطريات الفم عند الطفل

علاج فطريات الفم في المنزل

  • يمكن شطف الفم بالمياه والملح.
  • تقديم الزبادي للطفل.
  • التخفيف من ألم الفم عند الطفل عن طريق تناول المشروبات الباردة.