الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في دراسة جديدة.. انقطاع الطمث لا يؤثر دائما على الصحة العقلية

الخميس 07/مارس/2024 - 05:00 ص
انقطاع الطمث
انقطاع الطمث


خلصت ورقة مراجعة جديدة من مؤلفين في مستشفى بريجهام والنساء والمتعاونين إلى أن انقطاع الطمث لا يزيد بشكل موحد من خطر الاكتئاب وغيره من حالات الصحة العقلية.

فمنذ فترة طويلة يُعتقد أن انقطاع الطمث يسبب ضائقة نفسية، لكن مراجعة جديدة تشير إلى أن هذا ليس هو الحال دائمًا، وفقا لما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

انقطاع الطمث واضطرابات الصحة العقلية

المراجعة، التي كتبها خبراء من مستشفى بريجهام للنساء، والمتعاونون الدوليون، هي الثالثة في سلسلة من الأوراق البحثية التي تتناول موضوع انقطاع الطمث والمنشورة في مجلة لانسيت.

ولم يجد مؤلفوها دليلًا على أن انقطاع الطمث يتسبب عالميًا في زيادة خطر الإصابة بأمراض الصحة العقلية، بما في ذلك أعراض الاكتئاب، والاضطراب الاكتئابي الشديد، والقلق، والاضطراب ثنائي القطب، والذهان، بين جميع النساء.

ومع ذلك، وجد الباحثون أن مجموعات معينة أكثر عرضة لخطر الصحة العقلية أثناء انقطاع الطمث: كان الأفراد أكثر عرضة للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب إذا كانوا قد عانوا من الاكتئاب سابقًا، أو إذا كان نومهم مضطربًا بشدة بسبب الهبات الساخنة الليلية، أو إذا كانوا يعانون من اضطراب في النوم. أحداث الحياة المجهدة المتزامنة مع انقطاع الطمث.

ويقول الباحثون إنه بالإضافة إلى خلق توقعات سلبية للأشخاص الذين يقتربون من سن اليأس، فإن احتمال إسناد الاضطرابات النفسية والاضطرابات النفسية إلى سن اليأس يمكن أن يضر النساء عن طريق تأخير التشخيص والعلاج الدقيق.

وقالت الكاتبة المشاركة الكبيرة، هادين جوفي، الرئيس المؤقت لقسم الطب النفسي والمدير التنفيذي لمركز كونورز لصحة المرأة في مستشفى بريجهام والنساء: «إن الرسالة التي نوجهها إلى النساء وأطبائهن هي أننا لا ينبغي لنا أن نفترض أنه إذا كان لدى شخص ما أعراض الصحة العقلية أثناء فترة انقطاع الطمث فإن هذين الأمرين مرتبطان».

وأضافت: «لا نريد أن نبطل حقيقة أن بعض الأشخاص سيعانون من أعراض الصحة العقلية أثناء فترة انقطاع الطمث، لكن هذا غير مضمون».

يمكن أن تستمر فترة انقطاع الطمث، وهي الفترة التي تبدأ فيها التغيرات الهرمونية والدورة الشهرية حتى الدورة الشهرية الأخيرة، من 4 إلى 10 سنوات وتبدأ عند عمر 47 عامًا في المتوسط.

على الرغم من أن انقطاع الطمث غالبًا ما يُنظر إليه على أنه مرهق عاطفيًا بسبب التقلبات الهرمونية، إلا أن هذه الفترة من الحياة تتزامن أيضًا مع ضغوط كبيرة في منتصف العمر وأحداث الحياة، مثل تغيرات العلاقة أو الوظيفة، مما يجعل من الصعب فصل المساهمة النسبية لهذه العوامل.

وللتحقق مما إذا كان هناك ارتباط بين فترة انقطاع الطمث وحالات الصحة العقلية، قام الباحثون بمراجعة الدراسات السابقة التي بحثت في حدوث أعراض الاكتئاب، والاضطراب الاكتئابي الشديد، والقلق، والاضطراب ثنائي القطب، والذهان أثناء انقطاع الطمث.

لقد وضعوا وزنًا أكبر على الدراسات المستقبلية التي فحصت الصحة العقلية قبل انقطاع الطمث وكذلك أثناء أو بعد المرحلة الانتقالية، بما في ذلك العديد من الدراسات التي أجريت في Mass General Brigham.

ووجدوا أنه في حين أظهرت بعض الدراسات وجود علاقة بين حدوث أعراض الاكتئاب وانقطاع الطمث، فإن الاكتئاب السريري الأكثر شدة أثناء انقطاع الطمث حدث فقط في الأفراد الذين سبق تشخيص إصابتهم بهذه الحالة.

وقالت جوفي: «إذا لم تصابي بالاكتئاب الشديد من قبل، فمن غير المرجح أن تصابي بنوبة أولى من الاكتئاب السريري أثناء المرحلة الانتقالية لانقطاع الطمث».

كما لوحظت أعراض الاكتئاب بشكل متكرر أكثر لدى الأفراد الذين عانوا من فترة انتقالية طويلة جدًا لانقطاع الطمث، والأفراد الذين عانوا من النوم المتقطع بشدة بسبب الهبات الساخنة الليلية، والأفراد الذين عانوا من أحداث حياتية مرهقة في الأشهر الستة السابقة للتقييم.

لم يجد الباحثون أي دليل مقنع على أن خطر القلق أو الاضطراب ثنائي القطب أو الذهان يرتفع عالميًا خلال فترة انقطاع الطمث، على الرغم من ندرة الأدبيات حول الارتباط بين هذه الحالات وانقطاع الطمث.