الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

خفض الوزن في رمضان 2024.. قواعد أساسية التزم بها

الإثنين 11/مارس/2024 - 09:30 م
خفض الوزن في رمضان
خفض الوزن في رمضان


في شهر رمضان يسعى العديد من الأشخاص لإنقاص الوزن، والحصول على وزن صحي وقوام ممشوق، والخروج من شهر رمضان بلا دهون في البطن والأرداف.

وشهر رمضان 2024، يعتبر فرصة ذهبية لمن يريد الحصول على وزن مناسب؛ حيث يجب التقليل من كمية الأطعمة والحصول على أطعمة مشبعة، خالية من الدهون مليئة بالألياف والمياه لتعزيز الشعور بالشبع طوال فترة الصيام.

ونستعرض في السطور التالية مجموعة من القواعد الأساسية لخفض الوزن في رمضان 2024، وفق ما كشفه الدكتور أسامة حمدي، أستاذ السكر بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية.

خفض الوزن في رمضان 2024

خفض الوزن في رمضان 2024

وقال أستاذ السكر، إن شهر رمضان فرصة ذهبية لخفض الوزن من 2 لـ 4 كيلوجرام، أي بمعدل نصف إلي كيلو جرام كل أسبوع، مشيرا إلى أنه يجب اتباع اتباع النظام نظام صحي مع خفض النشويات والسكريات مع زيادة نسبة البروتينات الحيوانية والنباتية.

ونصح بضرورة السرعة عند الذهاب للمسجد للصلاة لحرق الدهون في الجسم من 300 لـ 400 سعر حراري يوميا، مع ضرورة التوقف عن تناول الحلويات المحملة بالسكر واستبدالها بكمية بسيطة من الفاكهة الطازجة.

ولفت إلى ضرورة النوم المعتدل ما بين 7 لـ 8 ساعات يوميا، فضلا عن الإكثار من شرب الماء بدلا من العصائر والمشروبات الغازية والمشروبات المحتوية علي الكافيين.

وأكد على ضرورة ممارسة الرياضة يوميا لمدة 30 دقيقة، وفي حالة عدم ممارسة الرياضة يفضل الاكتفاء بالمشي بعد الإفطار، أي في الفترة بين الافطار والسحور، مقسمة إلي فترات قصيرة ما بين 10 لـ 15 دقيقة في كل مرة.

لحمة مسلوقة أو مشوية وتقليل الكربوهيدرات

ويجب تناول اللحوم إما مسلوقة أو مشوية، مع تقليل الكربوهيدرات، حيث يمكن تناول كمية بسيطة من الأرز والعيش، وزيادة في الخضراوات والفواكه، ويمكن التعجيل بالإفطار والتأخير في وجبة السحور، مع الحرص على تقليل السكريات، وتجنب المقليات والزيوت المهدرجة والسمنة الصناعي.