الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الترجيع بدون إسهال.. أسباب خطيرة تستدعي الفحص

الأحد 24/مارس/2024 - 05:00 ص
التهاب والم الطفل
التهاب والم الطفل


في حالة الترجيع مع الإسهال، يكون الطفل مصابا بالجفاف، وقبل الدخول على هذه المرحلة المتأخرة يكتب الطبيب على محلول لمعالجة الجفاف، مع كتابة أدوية للحماية من مضاعفات المرض ومع اللجوء للطوارئ.

ولكن في السطور التالية نكشف عن انتشار القيء المستمر بين الأطفال هذه الفترة، حيث يعود السبب الأبرز إلى التهاب فيروسي في المعدة، والنزلات المعوية، وخاصة مع تغيير الجو الحالي ووجود الاتربة.

سبب الترجيع بدون إسهال

وعن الترجيع بدون إسهال من الأعراض المقلقة، ولا بد من الوضع في الاعتبار مجموعة من الأسباب الخطيرة التي تستدعي الفحص، حسب قول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

الالتهاب السحائي

وكشف عن السبب الأول وهو الالتهاب السحائي، حيث إنه نوع من الالتهابات ويقصد السائل المحيط بالمخ، والحبل النخاعي، ويصاحبه اعراض منها الصداع والحمى وألم الرقبة، ويكون ناتج من عدوى فيروسية، ولكن من الممكن أن يسببها البكتيريا والفطريات، ولابد من مراجعة الطبيب لمنع المضاعفات.

الالتهاب الكبدي A

ومن ضمن حالات الترجيع دون إسهال هو إصابة الطفل بالتهاب الكبدي أ، والتهاب الكبد من السهل أن يعرض الخلايا للتلف، وهذا النوع المنتشر بين الاطفال، ولابد من الفحص للعلاج.

ارتفاع السكر وحموضة الدم والانسداد المعوي

ومن ضمن الأمراض التي تسبب القيء دون إسهال عند الطفل هو التعرض لارتفاع السكر وحموضة الدم، بجانب الانسداد المعوي أي انسداد مخرج المعدة، حيث يعتبر الأكثر شيوعا بين الأطفال الأقل من 3 سنوات، حسب قول أخصائي طب الأطفال.

التهاب الزائدة

والتهاب الزائدة الدودية عند الأطفال، تحتاج التدخل الجراحي، ومن أعراضها غثيان وقيء واضطراب في المعدة وألم شديد، من ضمن الاسباب الإضافية الأخرة هو التعري لأمراض التمثيل الغذائي عند حديثي الولادة.