الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يستيقظ الجنين في رحم أمه؟.. خبير نوم يجيب

الأحد 24/مارس/2024 - 11:00 ص
جنين داخل رحم أمه
جنين داخل رحم أمه


النوم أكثر من مجرد راحة، فهو يساعد في دعم العديد من العمليات الحيوية، على سبيل المثال، أثناء النوم، يقوم الدماغ بمعالجة جميع المعلومات التي يتلقاها خلال النهار.

لا يمكنك إلا أن تتخيل عدد الأشياء الجديدة التي يتعرض لها الأطفال، ولهذا السبب هم ينامون كثيرًا.

وكشفت صحيفة Gazeta.Ru عن العديد من الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام حول نوم الأطفال، خلال تصريحات نقلتها عن ناتاليا كونشينا، طبيبة الأعصاب، والأخصائية في علم النوم.

شكل الحياة في الرحم

ينام الأطفال بشكل شبه مستمر أثناء النمو داخل الرحم، مثل أشبال الدببة الصغيرة في الشتاء.

فالظروف التي يعيش فيها الجنين في الرحم توفر له نوما متواصلا.

على وجه الخصوص، يتم تنفيذ وظيفة الحبوب المنومة المماثلة بواسطة هرمون البروجسترون.

تنتج المشيمة أيضًا بعض المواد النشطة بيولوجيا التي تعزز النوم، مثل: الستيرويدات العصبية، والأدينوزين، والبروستاجلاندين د.

حركات الجنين ليست دليلا على اليقظة

ينقسم نوم الطفل في الرحم إلى نشط وهادئ.

مرحلة نوم الجنين النشط لها اسمها الخاص النوم الزلزالي.

خلال هذه المرحلة، تحدث حركات نشطة واضحة للطفل، والتي تشعر بها الأم بشكل جيد، فمن الوخز، والركل، وحركات الأطراف المفاجئة، إلى مص الأصابع، كل هذا يحدث أثناء النوم.

تعتبر الحركات أثناء النوم النشط مهمة جدًا، فهي تؤثر على تكوين الروابط العصبية وتساهم في تكوين الإيقاعات الكهربائية الحيوية في الدماغ.

كيف يوقظ الأطفال أنفسهم؟

يتكون نومنا من مراحل من النوم البطيء والسريع، والتي تتناوب طوال الليل.

كبالغين، نبدأ دائمًا بنوم الموجة البطيئة، لكن بالنسبة للأطفال حتى عمر 4 إلى 5 أشهر، تختلف الأمور، ففي البداية يمرون بمرحلة نوم حركة العين السريعة، ثم يدخلون في نوم عميق.

تسمى مرحلة نوم حركة العين السريعة لدى الطفل بالنشاط، ففي هذه اللحظة يمكن رؤية تعبيرات وتكشيرات مختلفة على وجهه، يبدو أن الجسم كله ينقل نوعًا من المشاعر.

الحقيقة هي أن الأطفال لم يطوروا بعد نظامًا لقمع النشاط الحركي، مثل البالغين، وفي مثل هذه اللحظات يمكنهم إيقاظ أنفسهم بحركاتهم الخاصة، لذلك، في هذا العصر، يكون بعض الأطفال أكثر راحة في النوم في شرنقة خاصة أو غير مقمط بإحكام.

لماذا ينام الأطفال لمدة 40 دقيقة؟

عند البالغين، تستغرق مرحلة نوم حركة العين السريعة، والتي نرى خلالها الأحلام الأكثر وضوحًا ويعمل الدماغ بنفس النشاط تقريبًا كما هو الحال في اليقظة، حوالي 10-20% من إجمالي وقت النوم، وفي الأطفال حديثي الولادة تصل إلى 80% من إجمالي وقت النوم.

حرفيًا بعد أسبوعين من الولادة، يتم تخصيص 50% من نوم حركة العين السريعة، وبحلول 4 أشهر تصبح نسبة نوم حركة العين السريعة 40%، وبحلول 3  سنوات تصبح بالفعل 30%.

أثناء نوم حركة العين السريعة، يقوم دماغ الطفل بدمج المعلومات التي يتلقاها أثناء الاستيقاظ في صورة شاملة للعالم.

هناك أيضًا اختلاف في مدة دورات النوم.

لذلك، بالنسبة للبالغين عادة ما تستمر 80-100 دقيقة، وللأطفال 40-60 دقيقة فقط، ومن هنا الشكاوى المتكررة للآباء الصغار من أن الطفل يستيقظ كل 40 دقيقة، وهذا قد يشير إلى انتهاء دورة نوم واحدة.

متى يبدأ الأطفال بالحلم؟

وبالنظر إلى أن مرحلة النوم السريع النشط، التي يحلم خلالها البالغون، تشغل ما يصل إلى 80% من الرضع، فيمكن الافتراض أن الأطفال يجب أن يروا الكثير من الأحلام.

من المرجح أن يواجه الأطفال صورًا مختلفة أثناء النوم، مصحوبة بتغيرات في تعبيرات الوجه والنشاط الحركي.

ومع ذلك، تبدأ أحلام المؤامرة الكاملة في التشكل في وقت لاحق من سن الرابعة.

رفض القيلولة والكوابيس

بالرغم من أن الأطفال يبدأون في رؤية أحلام معقدة بعد سن الرابعة، فإن المخاوف والكوابيس في الأحلام يمكن أن تنشأ بعد 1.5 سنة.

السبب الرئيسي هو زيادة التوتر في الجهاز العصبي للطفل.

فترة الذروة لظهور مخاوف الليل هي وقت رفض النوم أثناء النهار.

يتعب الطفل من اليقظة الطويلة، ونظام تنظيم إيقاعات النوم مثقل، مما قد يسبب مخاوف.

الرعب الليلي والكوابيس هي حالات مختلفة تتعلق بالباراسومنيا المرتبطة بعملية النوم، ويحدث الذعر الليلي بعد نحو ساعتين من النوم، ومن المرجح أن تحدث الكوابيس في ساعات الصباح.