السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الحمل يسرع الشيخوخة؟.. دراسة حديثة تجيب

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 01:30 م
الحمل.. أرشيفية
الحمل.. أرشيفية


يشير بحث جديد من كلية الطب بجامعة ييل (YSM) نُشر في مجلة Cell Metabolism إلى أن الحمل يسرع الشيخوخة، ولكن مع تحذير مهم - يبدو أن هناك انعكاسًا كبيرًا لهذا التأثير في فترة ما بعد الولادة.

ولتحقيق هذا الاكتشاف، استخدم البروفيسور المساعد كيران أودونيل، الحاصل على دكتوراه في مركز ييل لدراسة الطفل (YCSC)، وفريقه مجموعة فريدة من الحمل توفر بيانات جينية طوال فترة الحمل، مما يسمح لهم بحساب مقاييس الشيخوخة البيولوجية باستخدام "الساعات اللاجينية."

من بداية الحمل إلى أواخره، وهي فترة تبلغ حوالي 20 أسبوعًا، يزداد العمر البيولوجي - أو اللاجيني - بمقدار عامين تقريبًا، مما يشير إلى أن الحمل يؤدي بالفعل إلى تسريع الشيخوخة، ومع ذلك، عندما فحص أودونيل وفريقه العمر البيولوجي لنفس النساء بعد ثلاثة أشهر، كان ما رأوه مفاجئًا.

وعلق أودونيل قائلًا: "بعد ثلاثة أشهر من الولادة، شهدنا انخفاضًا كبيرًا بشكل ملحوظ في العمر البيولوجي، بما يصل إلى ثماني سنوات بالنسبة لبعض الأفراد، لذلك بينما يزيد الحمل من العمر البيولوجي، هناك انتعاش واضح (وضوح) في فترة ما بعد الولادة". 

هذه النتائج الجديدة تكرر دراسة سابقة نشرت أيضا في مجلة Cell Metabolism تشير إلى أن مصادر مختلفة من التوتر قد تزيد من العمر البيولوجي بطريقة عابرة.

الحمل يسرع الشيخوخة

وفي الدراسة الجديدة، وجد الفريق أيضًا أن مؤشر كتلة جسم الأم قبل الحمل أثر سلبًا على تأثير التعافي، مما أدى إلى ارتفاع تقديرات العمر البيولوجي في فترة ما بعد الولادة. 

في المقابل، أدت الرضاعة الطبيعية إلى انخفاض حاد في العمر البيولوجي للأم من الحمل إلى ثلاثة أشهر بعد الولادة. يعتقد أودونيل أن هذه النتائج توفر اتجاهًا جديدًا مثيرًا للاهتمام لأبحاث الشيخوخة.

قال أودونيل: نحن لا نعرف ما إذا كان تأثير التعافي بعد الولادة ذا صلة بنتائج صحة الأم على المدى القصير أو الطويل وما إذا كانت هذه التأثيرات تتراكم على مدار حالات الحمل المتعاقبة.

 وبالمثل، لا نعرف ما إذا كان انخفاض العمر البيولوجي بعد الولادة هو ببساطة يتعافى النظام إلى العمر البيولوجي قبل الحمل، أو بشكل أكثر استفزازًا، إذا كان الحمل قد يكون له تأثير متجدد.