الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الزبيب للرضع.. الإفرط يسبب مشكلات بالجهاز الهضمي

الخميس 28/مارس/2024 - 08:00 ص
أضرار الزبيب للرضع
أضرار الزبيب للرضع


يعد الزبيب أحد أنواع الفواكه المجففة متعددة الفوائد الصحية، فهو عبارة عن عنب المجفف وله ألوان متعددة كالأحمر أو الأسود أو الأرجواني، ويتمضن نسبا مرتفعة من الألياف والمركبات النباتية كالفينولات المعروفة بخصائصها المضادة للأكسدة، فضلا عن من المصادر الطبيعي للعناصر الغذائية كالمعادن والفيتامينات والكربوهيدرات، ولكن يجب أن نتعرف على أضرار الزبيب للرضع، وهذا ما سنوضحه خلال السطور القادمة. 

أضرار الزبيب للرضع

وعن أضرارالزبيب للرضع، ينبه الدكتور عبد الله الحبيشي، أخصائي طبب الأطفال وحديثي الولادة، إلى أنه رغم الفوائد المتعدوة المعروفة للزبيب على صحة الرضع، ولكن هناك بعض الأضرار وزالمخاطر الصحية التي يجب أخذها بعين الاعتبار ومنها ما يلي: 

 الحساسية

يجب الانتباه إلى أنه في حال معاناة الطفل الحساسية تجاه المكسرات أو الفواكه المجففة، فيكون هناك احتمالية أنه يعاني من الحساسية أيضا نحو ه الزبيب. 

مشكلات الجهاز الهضمي 

في بعض الأحيان قد يسفر الإفراط في تناول الزبيب عن زيادة تناول الألياف الكاملة القابلة للذوبان، فتحدث بعض المشكلات الهضمية لدى ومنها: الانتفاخ وأيضًا التشنجات وكذلك الغازات. 

وفي بعض الحالات يصاب الأطفال بالإسهال؛ لذا، يوصي الأطباء وخبراء التغذية بالاعتدال في تناول الزبيب؛ للاستفادة بفوائده وتفادي حدوث أية مشكلات صحية غير مرغوبة.

طبق من الزبيب الأصفر

هل الزبيب يزيد وزن الرضع؟

وبخصوص سؤال هل الزبيب يزيد وزن الرضع؟، ينصح الدكتور عبد الله الحبيشي بتقديم الزبيب للرصيع كميات معتدلة، إذ يعد من الوجبات الخفيفة المفيدة للأطفال وغذاء صحي يسهم في زيادة وزن الطفل.

كيف أعمل الزبيب للرضع؟ 

ولمن ترغب في معرفة إجابة سؤال كيف اعمل الزبيب للرضع؟، يذكر أخصائي طبب الأطفال وحديثي الولادة، أنه يمكن أن نقدم الزبيب ضمن النظام الغذائي للطفل الرضيع بعدة طرق على النحو التالي:

  • يمكن أن نطهي الزبيب، من خلال إضافة الزبيب للماء المغلي حتى ينتفخ ويصبح طريًا، ثم نهرسه ونضيف الزبيب المهروس أو كحبوب كامل إلى الأطعمة التي يتناولها الطفل كالزبيب إلى الزبادي أو أيضًا الفواكه المهروسة. 
  • ينصح بإضافة الزبيب النييء المقطع صغيرًا إلى حبوب الطفل أو العصير. 
  • علينا تقطيع الزبيب إلى قطع صغيرة قدر المستطاع ؛ لتفادي خطورة اختناق الرضيع. 
  • كما يمكننا أن نضيف الزبيب إلى الكثير من الأطعمة المخبوزة كالكعك وأيضًا البسكويت وكذلك المعجنات.
  • ويفيد الزبيب كذلك في تجهيز عصير صحي بديلا عن الحلويات الأخرى، إذ أنه غني بالسكريات البسيطة ومنها: الجلوكوز والفركتوز. 
  • كما يجب الالتزام بإعطاء الطفل كميات معتدلة من الزبيب وعدم الإفراط في استهلاكه؛ إذ يتضمن نسب مرتفعة من الألياف قيتسبب في معاناة طفلك من مشاكل بالجهاز الهضمي ومنها: الإسهال أو انتفاخ البطن.
  • وأخيرًا، يفضل أمن نقدم الزبيب إلى الرضع مهروسًا أو مقطعَا إلى قطع صغيرة؛ لتفادي تعرض الطفل للاختناق.