الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أظهرت دراسة أن تلوث الهواء يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.. ما التفاصيل؟

الأحد 14/أبريل/2024 - 09:00 ص
تلوث الهواء يزيد
تلوث الهواء يزيد من فرص الإصابة بالزهايمر.. أرشيفية


وجدت دراسة جديدة أجرتها جامعة إيموري أن البالغين الذين تعرضوا لمستويات عالية من تلوث الهواء كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض الزهايمر.

في دراسة أجريت على 1113 مشاركًا تتراوح أعمارهم بين 45 و75 عامًا من دراسة إيموري للدماغ الصحي، وجميعهم كانوا من منطقة أتلانتا الحضرية، وجد الباحثون مؤشرات حيوية إيجابية لمرض الزهايمر - وخاصة لويحات الأميلويد - في السائل النخاعي للمشاركين الذين تعرضوا لتلوث الهواء المحيط والمرتبط بحركة المرور في منازلهم.

كانت هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة Environmental Health Perspectives، هي الأكبر من نوعها وتضيف إلى مجموعة الأدلة المتزايدة - بما في ذلك دراسات حديثة أخرى من جامعة إيموري - التي تشير إلى أن تلوث الهواء يساهم بشكل مباشر في انحطاط الدماغ.

ماذا يقول الخبراء؟

قال الباحثون، إن في دراستنا السابقة أظهرنا الارتباطات بين التعرض السكني لتلوث الهواء والتغيرات المرتبطة بمرض الزهايمر في الدماغ في مجموعة تشريح الجثة، والآن، وجدنا نتائج مماثلة في دراسة الأحياء البالغين الذين كانوا في المتوسط 15 عامًا أصغر سنًا ويتمتعون بصحة معرفية جيدة.

وذكروا أيضًا، أن هذا مهم لأنه يوضح أن تلوث الهواء السكني يمكن أن يؤثر سلبًا على أدمغتنا حتى قبل عقود من الإصابة بمرض الزهايمر. 

ويشير هذا إلى فترة زمنية حساسة لكل من التعرض والفرصة، لأن هذا هو الوقت الذي تكون فيه استراتيجيات الوقاية والتدخلات أكثر فاعلية. 

"نحن نعلم أن تلوث الهواء ضار بشكل عام بصحة الإنسان، بما في ذلك صحة الدماغ، ومن خلال إظهار العلاقة مع مستويات بروتين الأميلويد في السائل النخاعي، تشير هذه الدراسة إلى أن تلوث الهواء قد يزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر. 

طرق تقليل التعرض لتلوث الهواء

  • حدد الوقت وتجنب النشاط البدني في الخارج في الأيام التي يشير فيها مؤشر جودة الهواء المحلي إلى أن جودة الهواء سيئة.
  • إذا كان يجب عليك البقاء بالخارج في الأيام التي تكون فيها نوعية الهواء سيئة، ففكر في ارتداء قناع.

قم بأشياء أخرى معروفة للمساعدة في تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر، بما في ذلك هذه النصائح من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها:

  • إتباع  نظام غذائي صحي.
  • ممارسة النشاط البدني بانتظام.
  • إدارة ارتفاع ضغط الدم والسكر في الدم.
  • الإقلاع عن التدخين وتجنب الإفراط في تناول الكحول.
  • الحصول على قسط وافر من النوم.