الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد البطيخ

في اليوم العالمي للبطيخ| طبيب: يخفف مشاكل القولون.. وهذا الوقت المناسب لتناوله

الخميس 03/أغسطس/2023 - 10:00 ص
البطيخ
البطيخ


فوائد البطيخ.. يوافق اليوم الثالث من شهر أغسطس لعام 2023 اليوم العالمي للبطيخ، حيث يحتفل العالم باليوم العالمي للبطيخ، فالبطيخ من الفاكهة الصيفية المحببة لدى المواطنين، ويتناولونها مع الأكلات كالجبن والعيش أو كوجبة تكميلية إضافية، كنوع من التحلية بعد الوجبات، حيث ينصح الأطباء بالاعتدال في تناول أكل البطيخ لكي لا يشعر الشخص بالإسهال نتيجة لتناول منه كميات كبيرة، نظرًا لأن الإفراط في تناوله غير مستحب للمعدة، فتقوم بعمل مفعول عكسي ويشعر الشخص بالغثيان.

البطيخ

فوائد البطيخ

ويوفر موقع «صحة 24»، في اليوم العالمي للبطيخ الفوائد المذهلة للصحة والوقت المناسب لتناوله، وإليكم التفاصيل:

طبيب: البطيخ يحد من التوتر ويخفف مشاكل القولون في هذه الحالة 

قال الدكتور مازن عوني السقا، استشاري التغذية العلاجية، إن الوقت المناسب لتناول البطيخ يفرق مع صحة الجسم، ويحد من التوتر ويخفف مشاكل القولون، حيث إن تناوله بعد الوجبة الرئيسية يسبب نتائج عكسية ويؤدي لعسر في الهضم ولكن في حالة تناوله قبل الوجة الرئيسية فيعمل على الحد من التوتر والقلق، ويخفف من مشاكل القولون ويحصل الشخص على العديد من الفوائد المذهلة للبطيخ.

الوقت الصحيح لتناول البطيخ في الصيف

وأشار إلى أن الوقت الصحيح لتناول البطيخ من يرغب في تناوله لعملية هضم سهلة وتنظيف للقولون يمكن تناوله قبل تناول الوجبات الرئيسية ولكن في حالة تناوله بعد الوجبات لا يحصل الشخص على فوائده حيث يتعرض لعسر في الهضم ويسبب الإمساك وبدلا من أن يكون مضادا للأكسدة يساعد الأكسجين الحر في مساعدة الهجوم على الخلايا وبدلا من تقليل التوتر يزيد من حدة التوتر.

هذا ما يحدث للجسم عند تناول البطيخ بعد الوجبات الرئيسية

ولفت إلى أن تناول البطيخ بعد الوجبات الرئيسية يسبب للجسم مشاكل حيث يشعر الشخص بالخمول والشعور بالنوم والكسل، ويسبب له مشاكل في الجهاز الهضمي.

البطيخ 

فوائد البطيخ المذهلة للجسم

وكشف عن فوائد البطيخ المذهلة للجسم والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يحمي من الجفاف
  • يحد من القلق والتوتر
  • يقوي المناعة ومضاد للالتهابات
  • يحتوي على فيتامين سي والأحماض الأمينية
  • يسهم في تقوية العضلات ومناسب للرياضيين