الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

5 فواكه قليلة السعرات الحرارية لإنقاص الوزن.. بينها البطيخ والشمام

السبت 29/يوليو/2023 - 05:00 ص
البطيخ من الفواكة
البطيخ من الفواكة التي تسام في إنقاص الوزن


عند الشروع في رحلة إنقاص الوزن، فإن اختيار الأطعمة المناسبة يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا، حيث يعد دمج الفواكه منخفضة السعرات الحرارية في النظام الغذائي استراتيجية ذكية للتخلص من الوزن الزائد مع الاستمتاع بخيارات لذيذة ومغذية، وتتميز بكونها لا ترضي الرغبات في كونها شهية فقط، بل توفر أيضًا الفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية لدعم الصحة العامة.

فواكه منخفضة السعرات الحرارية لانقاص الوزن


فيما يلي أهم خمس فواكه منخفضة السعرات الحرارية لفقدان الوزن بشكل فعال وذلك حسبما ذكر موقع"onlymyhealth":

1. البطيخ
يعتبر البطيخ خيارًا منعشًا لمن يسعون إلى إنقاص الوزن، نظرًا لما يحتويه من نسبة عالية من الماء وقليل من السعرات الحرارية، حيث يحتوي الكوب الواحد على 46 سعرة حرارية تقريبًا، مما يجعله علاجًا ممتازًا خالٍ من الشعور بالذنب خلال أيام الصيف الحارة.

2. الشمام
الشمام وعصيرة، من الفواكة قليلة السعرات الحرارية، حيث تصل إلى حوالي 53 سعرة حرارية لكل كوب، ويمكن للشمام أن يدعم الجهود في إنقاص الوزن، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في الحفاظ على مستوى ضغط الدم الصحي.

3. الفراولة
تصنف الفراولة كونها من الفواكة المعبأة بمضادات الأكسدة وفيتامين ج، حيث أنها منخفضة في السعرات الحرارية وذلك من خلال أنها تحتوي عهلى حوالي 49 سعرة حرارية لكل كوب، هذا إلى جانب أنها تساعد على تعزيز عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون، لذلك يُنصح بتناول وجبة خفيفة من هذه التوت العصير أو يتم إضافته  إلى الزبادي الصباحي لبداية يوم مبهجة.

4. البابايا
تشتهر البابايا بفوائدها الهضمية، وهي فاكهة استوائية تحتوي على حوالي 59 سعرة حرارية لكل كوب، هذا إلى جانب أنه مصدر جيد للألياف ويساعد على الهضم ويساعهم في الشعور بالشبع لفترة أطول، إلى جانب أنه ويحد من تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية.

5. الجريب فروت
يعزز الجريب فروت، وهو فاكهة كلاسيكية لإنقاص الوزن، خصائص تعزيز التمثيل الغذائي ويمكن أن يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم، حيث تحتوي نصف حبة جريب فروت متوسطة الحجم على ما يقرب من 52 سعرة حرارية، مما يجعلها إضافة مثالية لوجبة الإفطار أو وجبة خفيفة مرضية.

في حين أن هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية هي إضافة رائعة لخطة فقدان الوزن الخاصة، إلا أن التوازن والاعتدال يظلان أمرًا أساسيًا، لذلك يجب القيام بإقرانها بنظام غذائي شامل يتضمن البروتينات الخالية من الدهون والحبوب الكاملة والخضروات، واستكمال الجهود بنشاط بدني منتظم للحصول على أفضل النتائج، هذا بجانب استشارة أخصائي الرعاية الصحية أو أخصائي التغذية قبل إجراء تغييرات كبيرة على النظام الغذائي، خاصة إذا كان لدى الشخص أي ظروف صحية أساسية.