الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 وسائل لحل مشكلة النسيان وعدم التركيز.. بينها مضغ اللبان

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 02:14 م
عدم التركيز
عدم التركيز


يعاني كثير من الناس من النسيان المتكرر وعدم التركيز مما يؤثر على حياتهم بشكل عام، وفيما يلي نستعرض حلول لمشكلة النسيان وعدم التركيز وفق الدكتور عمرو حسن الحسيني، أستاذ المخ والأعصاب.

حلول لمشكلة النسيان وعدم التركيز

 

الأكل الصحي

ذكر الدكتور عمرو حسن، أن الأكل الصحي يساعد على تحسين الذاكرة، وهناك مجموعة كبيرة من المأكولات الصحية التي تساعد على زيادة التركيز، منها:

  • المأكولات البحرية خاصة السلمون والتونة والسردين.
  • الفواكه الطازجة، مثل الكيوي والتمر والفراولة، وذلك بسب  احتوائها على مضادات الأكسدة.
  • الخضروات مثل البروكلي وكل الورق الأخضر لاحتوائها على مضادات أكسدة.
  • المكسرات، مثل عين الجمل لأنه يحتوي على الأوميجا 3 الهام لمشاكل الذاكرة.

الشرب الصحي

وأشار أستاذ المخ والأعصاب، إلى مجموعة من المشروبات الصحية التي تساعد على حل مشكلة النسيان وعدم التركيز، وهي:

  • القهوة: فنجان من القهوة في الصباح يساعد على تسحين المزاج والذاكرة، ولكن لا يجب شرب كميات زائدة للقدرة على النوم ليلًا.
  • الشاي الأخضر.
  • المياه: من الضروري شرب 2 إلى 3 لترات يوميًا حيث يفيد ذلك الجسم بصفة عامة، والذاكرة والمخ بصفة خاصة.

النوم الصحي

وأكد عمرو حسن، على ضرورة  النوم من 6 إلى 8 ساعات يوميًا، حيث إن النوم القليل يؤثر على التركيز والذاكرة والذهن والمزاج.. يلزم على كل إنسان النوم جيدًا بشكل متواصل، لأن النوم المتقطع يؤثر على التركيز والذاكرة في تخزين المعلومات خلال اليوم الثالث.

ممارسة الرياضة

وأوضح أستاذ المخ والأعصاب، أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم مهمة، ويُعد المشي لمدة 30 دقيقة يوميًا من أسهل الرياضات التي يمكن ممارستها يوميًا حيث يساعد على تحسين الدورة الدموية المخية مما يحسن الذاكرة والتركيز، ولكن يلزم أن يكون مشيا جادا.

الألعاب الذهنية

ونصح عمرو حسن، بتحميل بعض الألعاب الذهنية على التليفون التي يمكنها أن تساعد في تحسين الذاكرة، ومن هذه الألعاب الكلمات المتقطعة فيمكن ممارستها 3 مرات أسبوعيًا. 

تدريب الذاكرة

وقال أستاذ المخ والأعصاب، إن من الضروري وضع قائمة بالأشياء التي يريد فعلها، على سبيل المثال إذا أردت التسوق ووضعت قائمة بالمشتريات التي تريدها عند التوجه إلى السوبر ماركت لا يجب النظر إلى الورقة ومحاولة تذكر كل المشتريات التي تحتاجها، ذلك يساعد على تشغيل المخ وتدريب الذاكرة وحل مشكلة النسيان وعدم التركيز.

مضغ اللبان 

وكشف الدكتور عمرو حسن، عن بعض الدراسات التي أثبتت أن مضغ اللبان يحسن الذاكرة، ولذلك في بعض الدول يتم تشجيع الطلاب على مضغ اللبان أثناء المذاكرة حيث وجدوا أنه قد يساعد على تنشيط الدورة الدموية المخية، وبالتالي قد يحسن الذاكرة والتركيز.

مضغ اللبان