الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الفرق بين الالتهاب الكبدي الفيروسي B وC؟

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 05:00 م
فيروس B وفيروس C
فيروس B وفيروس C


الفرق بين فيروس B وفيروس C، هو من الموضوعات المهمة التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، ممن يريدون معرفة ما إذا كانت هناك فروق جوهرية بين فيروس B وفيروس C.

في الواقع هناك فروق عدة بين فيروس B وفيروس C، إذ يعد فيروس B أشد خطورة وشراسة من فيروس C، وفق ما أكده العديد من الأطباء، وإن كان كلاهما يحتاج إلى الكشف المبكر والعلاج وفق خطة محكمة يضعها الطبيب تبعا للحالة التي وصل إليها كل مريض.

وبينما يتساءل الكثيرون عما إذا كانت هناك فروق بين فيروس B وفيروس C، يستعرض «صحة 24» في ما يلي من سطور الفرق بين الالتهاب الكبدي الفيروسي B وC، وكيف يمكن أن تتطور الإصابة إلى حد تليف الكبد أو الإصابة بـ أورام الكبد.

الفرق بين فيروس B وفيروس C

قال الدكتور ياسر عمر، المشرف التنفيذي على مشروع علاج فيروس B بـ وزارة الصحة والسكان، إن هناك فروقا عدة بين فيروس B وفيروس C، تحمل طابع الخطورة لصالح فيروس B، أهمها قدرة فيروس B على إصابة المريض بجرعات أقل وأبسط من التعرض للدم الملوث مقارنة بفيروس C.

وأضاف المشرف التنفيذي على مشروع علاج فيروس B أن أخطر ما يمكن ذكره من فروق بين فيروس B وفيروس C أن فيروس B قادر على إصابة المريض بـ أورام كبدية من دون أن يكون هناك تليف كبدي، بمعنى أنه من الممكن أن تظهر لدى المريض الذي يعاني من إصابة بـ فيروس B أورام كبدية ما لم يتم اكتشاف إصابته بالفيروس في مرحلة مبكرة، وما لم يتابع مع طبيبه ويبدأ خطة العلاج بشكل مبكر.

وأوضح الدكتور ياسر عمار،  أنه على عكس فيروس B، لا بد أن تمر على المريض المصاب بـ بفيروس C عشرات السنوات حتى يُصاب بـ التليف الكبدي، ثم تبدأ مرحلة ظهور أورام الكبد، لذلك دائما ما يقول الأطباء إن فيروس B شرس إذا ما قورن بـ فيروس C، ويستلزم الكشف المبكر دائما ومن ثم البدء في علاجه مبكرا قبل أن يتطور إلى مراحل أشد خطورة.