الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في اليوم العالمي.. طرق علاج فيروس سي.. احذر قبل فوات الاوان

الجمعة 28/يوليو/2023 - 12:30 ص
علاج فيروس سي
علاج فيروس سي


مع اليوم العالمي لفيروس التهاب الكبد الوبائي سي الذي يوافق 28 يوليو من كل عام وفقا لأجندة وضعتها منظمة الصحة العالمي، كشفت الدكتورة نرمين عابدين، استشاري الكبد والجهاز الهضمى، علاج فيروس سي "فيروس التهاب الكبد الوبائي سي"، فمن ضمن المعوقات التي تكون في بداية الإصابة هو أن الأعراض لا تظهر بسهولة ولا حتى في التحاليل.

علاج فيروس سي

وقالت استشاري الكبد والجهاز الهضمى، إن علاج فيروس سي، يختلف وفقا لكل حالةٍ عن الأخرى، فكل نوع من أنواع الفيروس يحتاج لنوع علاج مخصص له، لذلك يحدد الطبيب العلاج الأمثل بناءً على حالة المريض.

وأشارت إلى أنه من أبرز طرق العلاج الفعالة لمعظم الحالات هو عقار الإنترفيرون، وكذلك البیج وهناك علاج إنترفیرون، وأيضا الریبافیرین، موضحة أن كل هذه الأدوية لها أعراض جانبية تشبه أعراض الإنفلونزا، ويكون هناك فقر الدم "الأنيميا"، وأيضا الطفح الجلدي.

وأكدت أنه في معظم الحالات يمكن لهذه الأدوية محاصرة الفيروس في خلال 12 أسبوع، لكن أحيانًا تختلف المدة تبعًا للحالة والعلاج فيما بين 8 أسابيع حتى 24 أسبوع.

علاج فيروس سي

ما هي فحوصات فيروس سي؟

وحول ما هي فحوصات فيروس سي؟.. تقول  الدكتورة نرمين عابدين، إن تشخيص فيروس سي يحتاج إلى بعض الفحوصات، والتي يكون أبرزها تحليل فيروس سي، والذي يستهدف الكشف عن الأجسام المضادة للفيروس، فهي عبارة عن بروتينات يكونها الجسم عندما يصاب بالفيروس.

وأشارت إلى أن البروتينات عادة تظهر في عينة الدم بعد الأسبوع الثاني عشر من الإصابة، وقد تكون نتيجة هذا التحليل سلبية، إذا كانت الحالة ليست مصابة بفيروس سي بالفعل، وربما تكون النتيجة خاطئة ولكن الشخص مصاب بالتهاب الكبد الوبائي سي.

علاج فيروس سي

فيروس سي معدٍ أم غير معد؟

وحول فيروس سي معدٍ أم غير معد؟.. قالت  الدكتورة نرمين عابدين، استشاري الكبد والجهاز الهضمى، أنه يكون معديا في حالة اختلاط دم شخص مصاب لآخر سليم، ولكن لا ينتقل عن طريق التنفس أو التلامس، فمن ضمن طرق انتشار المرض ما يلي: 

  • استخدام حقن ملوثة أو مشاركة أدوية مع مصاب.
  • وربما يكون السبب في الإصابة القيام بعمل وشم بأدوات ملوثة من شخص مصاب.
  • وأيضا في حالة استخدام الشخص الأدوات الشخصية لمريض مصاب مثل شفرات الحلاقة أو فرشاة الأسنان.
  • وربما تحدث نتيجة إصابة أحد الأزواج بالتهاب الكبد الوبائي سي.