الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف مادة طبيعية تكافح الشيخوخة وتسهم في علاج السرطان.. ما حدث بعد تجربتها مذهل

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 07:00 م
استخلاص الأدوية من
استخلاص الأدوية من النباتات


الشيخوخة والسرطان.. تعد هاتان المشكلتان من أبرز ما يواجه كبار السن، وخصوصا الذين يعانون من أمراض مزمنة، ومن تراجع الحالة الصحية بشكل عام، نتيجة الإصابة ببعض الأمراض.

مكافحة الشيخوخة وعلاج السرطان

وقد اكتشف علماء من معهد شنغهاي للتغذية والصحة، التابع لأكاديمية العلوم الصينية، مادة طبيعية مضادة لـ الشيخوخة والسرطان، إذ يمكن أن تعزز هذه المادة الطبيعية إبطاء الشيخوخة، كما تساعد إلى درجة كبيرة في تعزيز تأثير العلاج الكيميائي الذي يحصل عليه مرضى السرطان.

ونقل موقع لينتا. رو، عن مجلة Aging Cell، ما ذكرته من أن هذه المادة التي تم اكتشافها حديثا أظهرت قدرة عالية على تعزيز فعالية العلاج الكيميائي لمكافحة السرطان.

وأوضح العلماء أن من المعلوم أن تراكم الخلايا الشائخة لدى كبار السن يؤدي في النهاية إلى زيادة خطر الإصابة بعدد من الأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، والتي تساهم في تراجع الحالة الصحية.

وأضاف العلماء أنه تم التوصل إلى عدد من الاكتشافات الحديثة، التي أفضت إلى ابتكار بعض الأدوية التي تدمر بشكل انتقائي الخلايا الشائخة، وكذلك تم ابتكار بعض الأدوية التي تكبح الأنماط الظاهرية للخلايا الإفرازية المرتبطة بالشيخوخة.

ومع ذلك، لا يمكن الاعتماد على كل الأدوية، إذ لا يزال عدد الأدوية الآمنة المضادة للشيخوخة محدودا.

فوائد مادة الروتين

وفيما يتعلق بمكتبة الأدوية الطبيعية، اكتشف العلماء مادة الروتين، التي وُجد أنه لها أثر كبير في مكافحة الشيخوخة وأمراض التقدم في العمر من ناحية، والمساهمة في زيادة تأثير العلاج الكيميائي بالنسبة للأشخاص الذين يعالجون من الإصابة بـ السرطان.

مادة مادة الروتين استرعت انتباه الباحثين بشكل خاص،  وهي مكون كيميائي نباتي منخفض الجزيئات موجود في العديد من النباتات.

ويوضح الباحثون أن مادة الروتين لها العديد من الخصائص التي تؤثر في شيخوخة الخلايا، من خلال تخفيض تعبير SASP، وتسمح آلية عملها بالتحكم بفعالية في الالتهابات خارج الخلايا، تلك الناجمة عن شيخوخة الخلايا، والمؤدية إلى الأمراض وإلى تفاقم مختلف الحالات المرتبطة بالعمر.

ويضيف الباحثون أن مادة الروتين أيضا يمكنها أن تعزز تأثير العلاج الكيميائي الذي يستخدم في علاج مرضى السرطان.