الإثنين 27 مايو 2024 الموافق 19 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوائد الإكثار من شرب المياه هذه الأيام.. منها إبطاء الشيخوخة ومنع الأمراض المزمنة

الأربعاء 02/أغسطس/2023 - 12:11 ص
فوائد المياه
فوائد المياه


أنت بحاجة إلى الماء تقريبًا لكل عملية في جسمك حيث يلعب الماء دورًا في الحفاظ على درجة حرارتك طبيعية، وتليين المفاصل، وحماية الحبل الشوكي، والقضاء على السموم في جسمك.

كما أن شرب كمية كافية من الماء يمنع الجفاف، وهي حالة تصل إليها عندما لا يكون لديك سوائل كافية في جسمك والتي يمكن أن تسبب مجموعة متنوعة من الأعراض مثل تغيرات المزاج وحصوات الكلى والإمساك.

يأتي جزء من كمية الماء التي تتناولها في اليوم من الطعام الذي تتناوله أو السوائل الأخرى التي تشربها. لكن الماء العادي يقدم جميع الفوائد بدون أي من السعرات الحرارية أو السكر أو أي عيوب أخرى محتملة لبعض مصادر المياه الأخرى، وفيما يلي نستعرض بعض فوائد الماء وفق موقع health.

فوائد الماء.. يمنع الصداع

يمكن أن يسبب الجفاف الصداع من تلقاء نفسه. يمكن أن يؤدي الجفاف أيضًا إلى الصداع عن طريق تفاقم المشكلات الأساسية مثل اضطرابات الصداع، مثل الصداع النصفي، أو الحالات الناجمة عن اختلال توازن السوائل في الجسم، فشرب الماء يمكن أن يقي من الصداع الناتج عن الجفاف.

منع الحالات المزمنة والشيخوخة بشكل أسرع

قد يؤدي الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كافٍ إلى إبطاء عملية الشيخوخة، ومنع الأمراض المزمنة، وحتى مساعدتك على العيش لفترة أطول، ووُجد أن ارتفاع مستويات الصوديوم في الدم يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالحالات التالية:

  • الخَرَف
  • السكري
  • مرض الرئة المزمن
  • سكتة قلبية
  • سكتة دماغية
  • الرجفان الأذيني، وهو عدم انتظام ضربات القلب
  • وفي الوقت نفسه، ارتبط الترطيب المناسب بانخفاض مخاطر الإصابة بالعديد من الحالات المزمنة.

يساعد في إدارة الوزن

قد يساعد شرب الماء الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو الذين يعانون من السمنة في تحقيق أي وزن الهدف الذي حدده مقدم الرعاية الصحية.

يحسن التركيز

قد يكون من الصعب التركيز عندما تكون مصابًا بالجفاف. قد يكون لديك صداع، أو قد لا يعمل عقلك بالمستويات المثلى. بعد كل شيء، يحتوي دماغك على 75٪ ماء

يحسن الأداء الرياضي

الترطيب الكافي مهم للجميع، بما في ذلك الرياضيون. يمكن أن يساعد شرب الماء الرياضيين في تحسين الأداء والانتعاش بعد التمرين

الوقاية من الإصابات

ثبت أن عدم الحصول على كمية كافية من الماء يسبب انخفاضًا في القدرة على التحمل والقوة. الذي تحتاجه يختلف حسب مستوى نشاطك. يُنصح عمومًا بالحصول على رطوبة جيدة قبل التمرين، والشرب أثناء التمرين الطويل، وإعادة الترطيب بعد الانتهاء.

الوقاية من الإصابات