الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في الأسبوع العالمي للرضاعة.. تعرفي على مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق

الجمعة 04/أغسطس/2023 - 09:00 م
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


في الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية والذي يكون خلال الفترة من 1 إلى 7 أغسطس من كل عام وفقا لجدول منظمة الصحة العالمية، كشف الدكتور وليد أبو السعود، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق والتي تختلف من طفل إلى آخر، مشيرا إلى أن الرضاعة الطبيعية تساعد على نمو الطفل بشكل سليم، وتقوي مناعة الجسم، كما تقلل من فرص الإصابة بالأمراض المزمنة.

مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق

وقال استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إن مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق، تختلف من طفل إلى آخر، ولكن هناك متوسط فترة رضاعة الطفل وفقا للعمر كالآتي: 

  • حديثو الولادة يكون مدة الرضاعة من 20 إلى 45 دقيقة أي بمعدل 10 إلى 20 دقيقة في كل ثدي.
  • في حالة كانت مدة رضاعة الطفل أقل من 10 دقائق يجب استشارة الطبيب.
  • أما إذا كانت فترة رضاعة الطفل أكثر من 50 دقيقة في الرضعة الواحدة، يجب أيضا استشارة الطبيب المتخصص.

فوائد الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة

رصد الدكتور وليد أبو السعود، استشاري الأطفال وحديثي الولادة، فوائد الرضاعة الطبيعية لحديثي الولادة، وذلك وفقا لآخر الأبحاث العلمية التي أجريت على لبن ثدي الأم، فهو يتضمن مجموعة من العناصر الغذائية التي تساعد على اكتمال نمو الطفل بشكل طبيعي، فمن ضمن فوائد الرضاعة الطبيعية ما يلي: 

  • يتضمن حليب الثدي على أجسام مضادة تساعد على تقوية جهاز المناعة في الجسم، ويجعله أقل عرضة للإصابة بالربو والتهاب الأذن، وكذلك التهاب الجهاز التنفسي.
  • كما يسهم في تقليل فرص الإصابة بالأمراض المزمنة مثل مرض السكري أو السمنة أو أمراض القلب.
  • بالإضافة إلى أن حليب الثدي يقي الطفل من الإصابة بمتلازمة موت الرضع المفاجئ.
  • يتضمن حليب الثدي على عناصر غذائية تسهم في تحسين مهارات الطفل الذهنية وتجعل مستوى الذكاء أعلى من الطفل الذي رضع صناعيا.
  • يساعد لبن الأم على وقاية الطفل من سوء الهضم، وذلك بفضل نسبة البروتينات والدهون وأيضا الكربوهيدرات، وكذلك الفيتامينات والمعادن، مما يجعل الطفل لا يتعرض إلى الإسهال أو الإمساك.
  • عادة ما يشعر طفل حديث الولادة بالأمان عند الرضاعة بشكل طبيعي، فهو يكون قريبا من جسد الأم، ويجعله ينام بشكل عميق.
الرضاعة الطبيعية

مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق في الشهر الأول

وقال استشاري الأطفال وحديثي الولادة، إن مدة الرضاعة الطبيعية بالدقائق في الشهر الأول، من 20 إلى 45 دقيقة أي بمعدل 10 إلى 20 دقيقة في كل ثدي، ولكن في حالة وجود خلل في هذه المدة يجب استشارة الطبيب المتخصص، وذلك لمنع الإصابة بأي مضاعفات صحية.

الرضاعة الطبيعية

جدول الرضاعة الطبيعية

وأوضح  الدكتور وليد أبو السعود، أن جدول الرضاعة الطبيعية عادة ما يشغل الأمهات سنة أولى أمومة، وينصح الأم بإرضاع الطفل حديث الولادة كلما كان بحاجة إلى الرضاعة، على أن يكون بدء الرضاعة بعد ساعة من الولادة، وإليكن الجدول بشكل مفصل: 

  • الأسبوع الأول إلى الرابع: يكون عدد مرات الرضاعة يتراوح بين 8 إلى 12 مرة يوميا، فهي تساعد على إدرار لبن الثدي خلال الشهر الأول من الولادة، كما يوصى بإيقاظ الطفل بعد مرور 3 ساعات ليلا من أجل الرضاعة، وذلك حتى ينمو بشكل سليم.
  • من عمر شهر إلى شهرين: يكون عدد مرات الرضاعة من 7 إلى 9 مرات يوميا.
  • من عمر 3 شهور إلى 4 شهور: يكون عدد مرات الرضاعة من 6 رضعات بمعدل رضاعة كل 4 ساعات لمدة تتراوح بين 10 إلى 15 دقيقة.
  • بداية من الشهر السادس يمكن إدخال بعض الوجبات الغذائية بعد استشارة الطبيب، وعادة ما يحب الطفل الرضاعة ليلا بشكل أكثر من النهار، ويمكن يصل عدد مرات الرضاعة 6 مرات.