السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل الإفراط في تناول السكريات يزيد من الإصابة بـ حصوات الكلى؟

السبت 05/أغسطس/2023 - 06:30 ص
حصوات الكلى
حصوات الكلى


أظهر بحث جديد أن تناول نظام غذائي يحتوي على الكثير من السكريات المضافة قد يجعل الشخص أكثر عرضة للإصابة بـ حصوات الكلى.

وتشير الدراسة التي نُشرت في Frontiers in Nutrition، إلى أن تقليل استهلاك السكر المضاف يمكن أن يقلل من خطر إصابة الشخص بحصوات الكلى، حيث توجد السكريات المضافة في العديد من الأطعمة المصنعة، وخاصة في المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، ومشروبات الفاكهة والحلوى والآيس كريم والكعك والبسكويت.

السكريات والإصابة بـ حصوات الكلى

ووفقا لشان يين مؤلف الدراسة وطبيب المسالك البولية، أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد ما إذا كان السكر المضاف يسبب حصوات الكلى، ومع ذلك تدعم الدراسة فكرة أن هناك بعض الارتباط بين الاثنين

فيما قالت آنا زيسمان، مديرة برنامج الوقاية من حصوات الكلى في جامعة شيكاغو للطب: ​​لقد عرفنا منذ بعض الوقت أن الأطعمة المصنعة والسكريات تزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى، وأعتقد أن الدراسة تأكيدية تمامًا ويجب أن تؤثر على طريقة تناولنا للطعام.

كما أوضح ديف فريدلاندر أستاذ جراحة المسالك البولية في كلية الطب بجامعة نورث كارولينا، إن السبب الحقيقي لحصى الكلى هو نوع من الغموض، ولا توجد أي علاجات مضمونة لمنعها تمامًا.

وتتشكل حصوات الكلى بشكل عام عندما يحصل المريض على وفرة مفرطة من بعض المعادن في البول والتي تتراكم وتشكل في النهاية حصوات متبلورة، كما أوضح فريدلاندر، حيث لا يمكن أن تصبح مؤلمة للغاية فحسب، بل قد تؤدي أيضًا إلى الإصابة بالعدوى وتورم الكلى والقصور الكلوي وحتى مرض الكلى في نهاية المرحلة.

هناك بالفعل عدد قليل من عوامل الخطر المعروفة لحصوات الكلى - بما في ذلك كون المريض ذكرًا بالغًا أو يعاني من السمنة والإسهال المزمن والجفاف ومرض التهاب الأمعاء والسكري والنقرس.

قال فريدلاندر: "كان الباحثون مهتمين بشكل خاص بفهم ما إذا كان هناك ارتباط بين المستويات المبلغ عنها ذاتيًا لاستهلاك السكر ونوبات القولون الكلوي المبلغ عنها ذاتيًا، أو حصوات الكلى".

بالنسبة للدراسة، حلل يين وزملاؤه البيانات من أكثر من 28300 مشارك في المسح الوطني لفحص الصحة والتغذية (NHANES)، الذي تم جمعه بين عامي 2007 و2018.

دراسة عن تأثير السكرات على الكلى

كان المشاركون في الدراسة، المكونون من رجال ونساء، يبلغون من العمر 20 عامًا على الأقل، وقد أبلغوا عن أنفسهم إذا كان لديهم تاريخ من حصوات الكلى. قدر الباحثون المدخول اليومي من السكريات المضافة لكل مشارك، بناءً على مقابلتين بخصوص ما تناولوه مؤخرًا. (سُئل المشاركون على وجه التحديد عما إذا كانوا قد تناولوا أي شراب، أو عسل، أو سكر العنب، أو سكر العنب، أو سكر نقي خلال الـ 24 ساعة الماضية).

من هناك، حصل كل مشارك أيضًا على درجة مؤشر الأكل الصحي، وتلخيص وجباتهم الغذائية، والنظر في كل من المكونات المفيدة (الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة) والأطعمة التي قد تكون ضارة (الحبوب المكررة والصوديوم والدهون المشبعة).