السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل يمكن أن يتماثل مرضى فيروس B للشفاء دون علاج؟

السبت 05/أغسطس/2023 - 11:15 ص
فيروس B
فيروس B


هل يمكن أن يتماثل مرضى فيروس B للشفاء دون علاج؟ سؤال مهم يطرحه الكثير من المرضى وذووهم على الأطباء، في ظل إصابة عدد كبير من المرضى بالالتهاب الكبدي B.

وفي حين يمكن أن يكون الالتهاب الكبدي B قصير المدى، فيما يعرف بـ الالتهاب الحاد، الذي يستمر لمدة تقل عن 6 أشهر، إلا أن هناك بعض الحالات المرضية المزمنة، التي تزيد مدة الإصابة فيها على 6 أشهر.

ويعد فيروس B شرسا إذا ما قورن بـ فيروس C، لأنه قد يتفاقم وقد يتطور إلى مراحل يعاني فيها المريض من الفشل الكبدي أو سرطان الكبد أو تشمع الكبد، فهل يمكن أن يتماثل بعض مرضى فيروس B للشفاء من دون علاج؟

في ما يلي من سطور، يستعرض «صحة 24» لمتابعيه ما إمكانية أن يتماثل المصابون بـ فيروس Bللشفاء من دون علاج.

ما هو الالتهاب الكبدي B؟

في البداية قد يتساءل البعض ما هو الالتهاب الكبدي B.

يقول الأطباء إن الالتهاب الكبدي B هو عدوى كبِدية خطيرة، ناتجة عن الإصابة بـ فيروس B.

في بعض الحالات يكون الالتهاب الكبدي B قصير المدى، إذ يستمر لمدة تقل عن 6 أشهر، وفي بعض الحالات الأخرى تكون العدوى مزمنة تزيد على 6 أشهر.

وهناك لقاح يتم استخدامه للوقاية من الإصابة بـ الالتهاب الكبدي B.

هل يمكن أن يتماثل مرضى فيروس B للشفاء دون علاج؟

ردا على سؤال هل يمكن أن يتماثل مرضى فيروس B للشفاء دون علاج؟ قال الدكتور ياسر عمر، المشرف التنفيذي على مشروع علاج فيروس B بوزارة الصحة والسكان، إن هناك نسبة بسيطة من مرضى فيروس B من الممكن أن تتماثل للشفاء من دون علاج.

وأوضح المشرف التنفيذي على مشروع علاج فيروس B أن التماثل للشفاء من فيروس B دون الحصول على أدوية وعلاجات، يعتمد على الجهاز المناعي للجسم، مشيرا إلى أنه لا توجد محددات واضحة تحدد المريض الذي سيتعرض للإصابة بـ فيروس B ويتماثل للشفاء من تلقاء نفسه دون علاج والشخص الآخر الذي سيتعرض للإصابة بـ فيروس B ويكمل طريقه حتى الوصول إلى الصورة المزمنة.

ولفت الدكتور ياسر عمر إلى أنه في جميع الأحوال، أي مريض يتم تشخيصه مصابا بـ فيروس B، يتم منحه فترة مراقبة بسيطة قد تصل إلى 6 أشهر، للتأكد مما إذا كان سيحدث شفاء ذاتي من الفيروس أم أن المريض سيمر إلى المرحلة المزمنة ويحتاج إلى العلاج والمتابعة المستمرة مدى الحياة.