السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

هل حمام السباحة ينقل أمراض جلدية خطيرة؟.. طبيبة تحذر

السبت 05/أغسطس/2023 - 01:50 م
حمام السباحة
حمام السباحة


في فصل الصيف، وفي ظل ارتفاع درجات الحرارة والطقس الحار، يذهب الناس للمصايف، ومنهم من يذهب للنوادي للاستمتاع بالأجواء أمام حمامات السباحة، كما أنه يكثر نزول الأطفال حمامات السباحة للتدريب ولكن يمكن السؤال حول «هل حمام السباحة ينقل أمراض جلدية خطيرة؟»، حيث إن الأمهات يردن الحفاظ على صحة أطفالهن من الأمراض الجلدية التي تنتشر في الطقس الحار ويعتقدن أنها تأتي من حمامات السباحة.

ويستعرض موقع صحة 24 في النقاط التالية تفاصيل حول حقيقة انتقال الأمراض الجلدية عن طريق حمامات السباحة أم أن هذا معتقد شائع وغير صحيح.

هل حمام السباحة ينقل أمراض جلدية خطيرة؟

قالت الدكتورة نرمين بدير، أستاذ مساعد الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة حلوان، إن حمام السباحة في حالة كان يتبع القواعد الصحية السليمة بإضافة بعض الكلور والمواد اللي تقلل الالتهابات وتجديد المياه ومحاولات منع المصابين من النزول كل هذا يقلل من الأمراض من شخص لآخر.

وأضافت: من المهم عندما نذهب لحمامات السباحة حماية القدمين عن طريق ارتداء أحذية للحماية، نظرا لأنه لايجب وضع القدمين في غرفة الملابس التي بها رطوبة ومياه بدون ارتداء حذاء مناسب للحماية من بعض الفطريات التي تحب جدا للأجواء التي توجد بها مياه وبالتالي تسبب الإصابة بالقدم الرياضي أو تنيا القدمين.

وأكدت ضرورة اتباع حمامات السباحة الشروط الصحيحة لتفادي المخاطر ومنع نقل الأمراض للأشخاص عند النزول.

قواعد مهمة لحماية الأطفال عند نزول حمامات السباحة

ومن جهتها، قالت الدكتورة يمنى شاهين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب على الأطفال قبل عمر 6 شهور عدم السباحة، ناصحة بأن تكون المياه التي ينزل بها الطفل نظيفة وخالية من الشوائب، كما يكون المكان غير مزدحم، لكي لا يشعر الطفل بالقلق والتوتر.

طرق مهمة اتبعيها عند نزول حمامات السباحة

1- يجب منع الطفل من نزول المسبح في حالة الإصابة بالإسهال وخاصة عند الأطفال.

2- يجب عدم ابتلاع المياه بحمامات السباحة ومنعها من دخول الفم.

3- يجب الاستحمام جيدا وغسل الجسم بالمياه والصابون بعد الخروح من حمامات السباحة.