الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الإصابة بالعمى والشلل.. مخاطر الجذام وطرق انتقال المرض

السبت 05/أغسطس/2023 - 09:24 م
 مرض الجذام
مرض الجذام


حذر الخبراء من أن المرض الذي يمكن أن يترك المصابين بالعمى والشلل آخذ في الازدياد في الولايات المتحدة.

الجذام المعروف أيضًا باسم مرض هانسن، عبارة عن حشرة معدية تصيب الجلد والجهاز العصبي، والحالة غير موجودة إلى حد ما في الولايات المتحدة في العصر الحديث - لكن الحالات آخذة في الارتفاع الآن، حيث تضاعف عدد حالات الجذام المبلغ عنها في الولايات الجنوبية الشرقية خلال العقد الماضي، وفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

مخاطر مرض الجذام 

 

تم الإبلاغ عن نحو 159 حالة جديدة في الولايات المتحدة في عام 2020، ومن هذه الحالات، تم الإبلاغ عن ما يقرب من 70 في المائة في فلوريدا وكاليفورنيا ولويزيانا وهاواي ونيويورك وتكساس.

يأتي ذلك في شكل تقرير كشف عن إصابة رجل يبلغ من العمر 20 عامًا من تكساس بالمرض، وقد قام بتفصيل أعراضه التي تضمنت طفحا جلديا على شكل حلقة وخدش الأصابع، ويمثل وسط فلوريدا وحدها ما يقرب من 20 في المائة من إجمالي الحالات المبلغ عنها على مستوى البلاد، مما يشير إلى أن المرض أصبح مستوطنًا في المنطقة.

ووفقا لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) فإن الجذام لم يكن شائعًا تاريخيًا في الولايات المتحدة، حيث بلغت الإصابات ذروتها حوالي عام 1983، وبعد ذلك حدث انخفاض كبير في العدد السنوي للحالات الموثقة حتى عام 2000.

وأظهرت التقارير منذ ذلك الحين زيادة تدريجية في حالات الإصابة بمرض الجذام في الولايات المتحدة، إذ لا يزال الجذام مستوطنًا في أجزاء من العالم حيث يتم تشخيص نحو 200 ألف شخص حول العالم سنويًا.

 

طرق انتقال مرض الجذام

وتعمل منظمة الصحة العالمية على القضاء التام على المرض، وفي عام 2019 أبلغت 45 دولة عن عدم وجود حالات جديدة، وعادة ما ينتشر عن طريق الرذاذ من الفم ولكن يمكن أيضًا أن ينتقل من ملامسة الجلد للجلد لفترة طويلة أو من التلوث بالوشم.

في العصور الوسطى تم نبذ المرضى من المجتمع بسبب مخاوف من العدوى، ولكن يمكن علاجها الآن بالطب الحديث، ويتم علاج المرض الآن بمجموعة من المضادات الحيوية.