الخميس 23 مايو 2024 الموافق 15 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أنواع للصداع تُصيب السيدات.. بينها صداع الدورة الشهرية

الأحد 06/أغسطس/2023 - 11:00 ص
الصداع عند السيدات
الصداع عند السيدات


تحدث الدكتور عمرو حسن الحسني، أستاذ المخ والأعصاب عن الصداع عند السيدات، موضحًا أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بالصداع من الرجال، وفيما يلي نستعرض كل أنواع الصداع التي تُصيب السيدات.

الصداع التوتري 

قال الدكتور عمرو حسن، إن الصداع التوتري يُصيب النساء بنسبة أعلى من الرجال، وذلك لأن السيدات أكثر عرضة للتوتر والضغط العصبي والنفسي، آلم الصداع التوتري يكون في شكل حزام يربط على الرأس كلها، قد يستمر من نصف ساعة إلى أسبوع وخلاله تشعر المرأة بوجود ضغط على رأسها وبالتالي تواجه صعوبة في ممارسة حياتها.

الصداع النصفي أو الصداع الشقيقة

وذكر الدكتور عمرو حسن، أن الصداع النصفي إحدى انواع الصداع التي تُصيب المرأة بنسبة أكبر، قد يُصيب الرأس كلها ومع ذلك يُعرف بالصداع النصفي وغالبًا ما يصاحبه نبض وميل للقيء بالإضافة إلى زيادة الحساسية للضوء، ويلزم أخذ دواء مسكن وقت الصداع وعلاج وقائي فيما بعد للوقاية من حدوث النوبات.

صداع مستمر نصفي

وأشار الدكتور عمرو حسن، إلى نوع من الصداع يُعرف بالصداع المستمر النصفي يستمر لمدة أشهر دون توقف، ولكن هذا النوع من الصداع قد يستجيب لبعض أنواع المسكنات البسيطة.

وسائل منع الحمل الهرمونية

وأكد أستاذ المخ والأعصاب، أن وسائل منع الحمل الهرمونية سواء كانت حبوب أو حقن أو أي نوع أخرى  قد تكون سببا أساسيا للصداع عند السيدات.

ارتفاع ضغط المخ الحميد

وأوضح الدكتور عمرو حسن، أن السيدات أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط المخ الحميد. السيدات اللواتي يعانين من اضطرابات هرمونية أو الوزن الزائد عرضة للتعرض لارتفاع حميد في ضغط المخ ويحدث ذلك حال زيادة ضغط المياه الموجودة في المخ مما يزيد ضغط المخ، وقد يحدث ارتشاح على العين والعصب البصري. تُعالج هذه المشكلة بسهولة عن طريق تقليل إفراز السائل الموجود في المخ أو إجراء عملية صمام لتصريف المياه الزائد.

صداع الدورة الشهرية

وقال الدكتور عمرو حسن، إن الدورة الشهرية مصحوبة بصداع عادة، من الممكن أن يكون قبلها ويُعرف بالصداع المصاب لتوتر ما قبل الدورة، أو خلال الدورة الشهرية ويحدث بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الدورة الشهرية.