الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عن طريق الفم.. دواء جديد لـ علاج اكتئاب ما بعد الولادة

الأحد 06/أغسطس/2023 - 05:00 ص
اكتئاب ما بعد الولادة
اكتئاب ما بعد الولادة


وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على أول دواء عن طريق الفم لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة، وهي الحالة التي تؤثر على واحدة من كل سبعة سيدات.

غالبًا ما يمر اكتئاب ما بعد الولادة دون تشخيص أو علاج، وتتردد العديد من الأمهات في الكشف عن أعراضهن ​​للعائلة والأطباء، خوفًا من الحكم عليهن بناءً على الأبوة والأمومة، وقد وجدت دراسة أجريت عام 2017 أن الانتحار يمثل ما يقرب من 5% من وفيات الفترة المحيطة بالولادة بين النساء، وتحدث معظم هذه الوفيات في الأشهر الثلاثة الأولى من العام بعد الولادة.

دواء جديد لـ علاج اكتئاب ما بعد الولادة

وبدورها، قالت تيفاني آر فارشيوني مديرة قسم الطب النفسي في مركز تقييم الأدوية والبحوث التابع لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، إن اكتئاب ما بعد الولادة هو حالة خطيرة ومهددة للحياة حيث تعاني النساء من الحزن والذنب والافتقار إلى القيمة، ويصل في الحالات الشديدة  إلى أفكار بإيذاء المصابات أنفسهن أو أطفالهن، ولأن اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يعطل الرابطة بين الأم والرضيع، يمكن أن يكون لها أيضًا عواقب على النمو البدني والعاطفي للطفل.

وأضافت أن الحصول على دواء عن طريق الفم سيكون خيارًا مفيدًا للعديد من هؤلاء النساء للتعامل مع مشاعر متطرفة وأحيانًا مهددة للحياة.

العلاج الآخر المعتمد لاكتئاب ما بعد الولادة هو دواء وريدي يسمى brexanolone، لكن المنتج يكلف 34000 دولار.

واستندت موافقة إدارة الغذاء والدواء على Zurzuvae جزئيًا إلى البيانات الواردة في دراسة 2023 في المجلة الأمريكية للطب النفسي، والتي أظهرت أن الدواء أدى إلى تحسن أكبر بشكل ملحوظ في أعراض الاكتئاب في 15 يومًا مقارنة بمجموعة الدواء الوهمي، ولوحظت التحسينات في اليوم الثالث.

 

 

قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إن عبوة Zurzuvae ستشمل تحذيرًا يشير إلى أن الدواء يمكن أن يؤثر على قدرة المستخدمة على القيادة وأداء أنشطة أخرى قد تكون خطرة، ربما دون علمهن بالضعف، ونتيجة لذلك قالت الوكالة إن السيدات اللاتي يستخدمن Zurzuvae يجب ألا يقدن أو يشغلن آلات ثقيلة لمدة 12 ساعة على الأقل بعد تناول حبوب منع الحمل.