السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في الأسبوع العالمي.. فوائد الرضاعة الطبيعية لـ الأب وتفاصيل حول علامات جوع الطفل

الأحد 06/أغسطس/2023 - 02:36 م
الرضاعة الطبيعية
الرضاعة الطبيعية


في الأسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية، المقرر من اليوم الأول من شهر أغطس وحتى يوم 7 من نفس الشهر، يوم التأكيد على فوائد الرضاعة الطبيعية للأم وللطفل الرضيع؛ حيث إنها مفيدة وتحمي الأم من الأمراض وتعمل على تنمية ذكاء الطفل وتحميه من زيادة الوزن وتفاصيل أخرى مهمة، ولكن الذي لا يخطر ببالنا للحظات هو أن الرضاعة الطبيعية مفيدة للأب أيضا وهو ما سنكشفه في السطور التالية عبر موقع «صحة 24»، المهتم بالأخبار والمعلومات الطبية التي تهم القراء.

فوائد الرضاعة الطبيعية لـ «الأب» 

قالت الدكتورة يمنى شاهين، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن لبن الأم يغني عن اللبن الصناعي الذي تكلفته باهظة، حيث إن تكلفته الاقتصادية تكون عالية جدا، وخصوصا لو الطفل صغير في الوزن أو يعاني من الحساسية ويتطلب الأم لاحتياج لبن معين.

وعن فوائد الرضاعة الطبيعية للأب أيضا، أكدت الدكتورة يمنى شاهين، أن لبن الأم متوافر ومتاح في كل الأوقات، حيث أن يعفي الأم والأب من المجهود في تحضير اللبن الصناعي خصوصا فترة الليل.

وكشفت أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، عن فوائدها للأب أيضا، مؤكدة أن الرضاعة الطبيعية تعمل على تهدئة الأم وتمنع المشاكل بينه وبين زوجها، كما أنها تعتبر وسيلة فعالة لمنع الحمل وتنظيم الأسرة فهي سهلة وآمنة.

تفاصيل حول علامات جوع الطفل الرضيع

وتجهل الأم العلامات والحركات التي يقوم بها الطفل الرضيع والتي تركد أنه جائع؛ حيث يفعل حركات معينة على الأم معرفتها والانتباه لها لأن الطفل مازال صغرا ولا ينطق وتعبيره الوحيد يدل من خلال الحركة.

وقالت الدكتورة رضوي محمد كامل أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة واخصائي تغذية الأطفال والرضاعة الطبيعية، إن علامات جوع الطفل الرضيع تتمثل في تحريك يده للفم وهز الرأس لليمين ولليسار.

وفي تصريحات خاصة لـ«صحة 24»، أكدت أن الطفل يقوم بتحريك اليد عن طريق الفم، ويقوم الطفل بمص أصابع اليدين عندما يكون جائع، ويقوم برقع اليد على الوجه ويتوجد بالجسم نحو الثديين والإمساك بهما لالتقام الحلمة والرضاعة الطبيعية، إذ إن الطفل لابد أن يطلب الرضاعة فهي تكون حسب الرغبة وخاصة في الأيام الأولى من عمر الطفل.